سويسي, عبد الحكيميطو, علاء الدين2023-07-112023-07-112023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40361هدفت الدراسة للتعرف على مستوى التمايز النفسي ومستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة المسيلة، وكذا معرفة ما إذا كانت هناك علاقة ارتباطية دلالة إحصائية بين درجات التمايز النفسي ودرجات الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال ومعرفة فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال تعزى لمتغير (الخبرة المهنية) وكذلك الفروق ذات دلالة الإحصائية في متوسطات درجات الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال تعزى لمتغير (الخبرة المهنية)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفيالإرتباطي كما اعتمدنا على أداتي مقياس التمايز النفسي (علا حسين علوان، 2018)، ومقياس الكفاءة الذاتية (لفته، 2008) وتكونت عينة الدراسة من (70) معلمة من معلمات رياض الأطفال ببعض مؤسسات رياض الأطفال في مدينة المسيلة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، وبعد جمع البيانات تمت معالجتها إحصائياً باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج كالآتي: - مستوى التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال منخفض. - مستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال منخفض. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات التمايز النفسي ودرجات الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات التمايز النفسي لدى معلمات رياض الأطفال تعزى لمتغير الخبرة المهنية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفال تعزى لمتغير الخبرة المهنية.otherالتمايز النفسي، الكفاءة الذاتية.مستوى التمايز النفسي وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى معلمات رياض الأطفالThesis