سعدي, زين العابدين2019-02-172019-02-172018-09-13جامعة محمد بوضياف المسيلةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/7978الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : الانشطة اللاصفية في حصة التربية البدنية ودورها من التخفيف من العنف المدرسي لدى التلاميذ في الطور الثانوي. الهدف من الدراسة معرفة دور الانشطة اللاصفية في التخفيف من العنف المدرسي لدى التلاميذ. مشكلة الدراسة : هل للانشطة اللاصفية دور في التخفيف من العنف المدرسي لدى تلاميذ الطور الثانوي. فرضيات الدراسة : 1-للانشطة اللاصفية دور في التخفيف من العنف مع الذات 2-للانشطة اللاصفية دور في التخفيف من العنف مع الاخر 3-للانشطة اللاصفية دور في التخفيف من العنف ضد الممتلكات والوسائل. المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة :الاستبيان-برنامج spss كلمات المفتاحية : بالفرنسية Mots clés: Activités parascolaires, violence scolaire, deuxième cycle- بالإنجليزية Keywords: Extracurricular activities, school violence, secondary stage جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول إلى الخلفية النظرية و الدراسات السابقة حيث تناولنا في الخلفية النظرية أهم النظريات للأنشطة الرياضية اللاصفية ،و سلوكات العنف ،و المراهقة أما الدراسات السابقة فتطرقنا لأهم الدراسات التي لها علاقة بالدراسة الحالية و ربطها بالدراسات الحالية من خلال تحليلها و مناقشتها. أما الفصل الثاني فتناولنا فيه الكلمات الدالة في الدراسة ،ثم طرحنا مشكلة الدراسة، وأبرز أهداف الدراسة ،ثم أهمية الدراسة لنحدد بعدها الفرضيات. أما الفصل الثالث فتطرقنا فيه للدراسة الاستطلاعية و المنهج المتبع،وأدوات جمع البيانات، ثم إجراءات التطبيق الميداني للأداة ،وأخيرا الأساليب الإحصائية المستخدمة.والفصل الرابع كان محطة لعرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها ،لنتناول بعدها في الفصل الخامس و الأخير أهم الاستنتاجات و الاقتراحات، ثم الأفاق المستقبلية للدراسة وقائمة المراجع من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث الانشطة الرياضية اللاصفية تساهم في التخفيف من درجة العنف مع الذات لدى المراهقين وتحد من سلوك العنف و تكسبهم بعض السمات الشخصية التي تجعلهم يحسنون المعاملة والاحترام بين الآخرين ,فهي بيئات فعالة للتحلي بالروح الرياضية . كما وجدنا أيضا أن الانشطة الرياضية اللاصفية تساهم في التخفيف من العنف مع الاخر لدى المراهقين حيث لا يعتدون على الغير بأي سبب من الأسباب ولا يمتازون بالسلوك العدواني خلال ممارستها كما أن هذه الانشطة الرياضية اللاصفية تساهم في التخفيف من العنف ضد وسائل وممتلكات المؤسسة لدى المراهقين وهذا كله يحقق صحة الفرضية العامة التي مفادها أن لممارسة الأنشطة اللاصفية فعالية كبرى في التخفيف من سلوك العنف عند التلاميذ في المرحلة الثانوية. الاقتراحات: انطلاقا مما توصلنا إليه من خلال تحليل المعطيات والنتائج التي تثبت أهمية وقدرة التربية البدنية والرياضية عامة، والأنشطة اللاصفية خاصة على تهذيب سلوك الفرد، وتسوية شخصيته من خلال قدرته على التحكم في الميول والانفعالات، وتفادي السلوكات المنحرفة وخاصة العنف فإننا نقترح ما يلي: *إعداد برنامج يخص الأنشطة الرياضية اللاصفية من طرف مختصين في الميدان الرياضي التربوي تعتمد على مبادئ علمية مع مراعاة مراحل نمو الفرد مع كل التغيرات التي تحدث له. *جعل فضاء واسع لممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية من خلال الاهتمام والتشجيع من طرف الجميع من داخل المؤسسات التربوية ومن خارجها، وذلك برصد جوائز وهدايا تشجيعية من أجل جعل المراهق يدرك أهمية المنافسة الشريفة والتحلي بالمبادئ السامية. *إعطاء الأولوية للأنشطة الرياضية من خلال توفير ظروف النجاح للمراهق تربويا ورياضيا. كشاف بالفرنسية Faculté Institut des sciences et des activités sportives et techniques et physiques Département: N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription : .......13/D10/130............................................................ Chercheur :saadi zinelabidine Soutenu publiquement le :03 juillet 2018 Titre de la thèse (mémoire) : Activités parascolaires et leur rôle dans l'atténuation de la violence dans les écoles secondaires Language de la these: arabic Pays : RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université: Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur : faid abd erazak Grade : conferencier Nombre de page : .73 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité :Activité physique educatif Résumé : Titre de l'étude : Activités parascolaires et leur rôle dans l'atténuation de la violence dans les écoles secondaires: Le but de l'étude: Connaître le rôle des activités parascolaires dans l'atténuation de la violence dans les écoles secondaires . Mots clés : Activités parascolaires, violence scolaire, deuxième cycle- . - Les résultats atteints les plus importants sont: Les activités parascolaires contribuent à réduire le degré de violence avec soi chez les adolescents et à réduire le comportement de la violence et à acquérir certains des traits de personnalité qui les rendent meilleurs pour le traitement et le respect entre autres, ils constituent des environnements efficaces pour l'esprit sportif. Nous avons également constaté que les activités parascolaires contribuent à la réduction de la violence avec l'autre chez les adolescents, où ils n'attaquent pas les autres pour quelque raison que ce soit et ne jouissent pas d'un comportement agressif pendant l'exercice. Ces activités parascolaires contribuent à la réduction de la violence contre les moyens et les atouts de l'institution des adolescents et tout cela valide l'hypothèse générale selon laquelle la pratique des activités extrascolaires est une efficacité majeure pour réduire le comportement de la violence chez les élèves du secondaire.الانشطة اللاصفيةحصة التربية البدنيةالعنف المدرسيالانشطة اللاصفية في حصة التربية البدنية ودورها من التخفيف من العنف المدرسي لدى التلاميذ في الطور الثانويThesis