داودي سهيلة, سهيلة2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/16961هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى المهارات الحياتية لدى طلبة علوم التربية بجامعة محمد بوضياف، وكذا التعرف على الفروق في ضوء بعض المتغيرات (الجنس والسن) إعتمدنا في ذلك على المنهج الوصفي وهو الأنسب لمعرفة الفروق بين المتغيرين إضافة لمعرفة مستوى المهارات الحياتية للطلبة، وشملت الدراسة على 90 طالب وطالبة من طلبة السنة الثانية جامعي، طبقت عليهم أداة الدراسة المتمثلة في استبيان للمهارات الحياتية. بعد الإنتهاء من مرحلة جمع المعلومات والحصول على الدرجات الخام وتصنيفها حسب متغيرات الدراسة، تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسط الحسابي واختبار" T " لدلالة الفروق "F " . أظهرت الدراسة النتائج التالية : 1- مستوى المهارات الحياتية لدى طلبة علوم التربية بجامعة محمد بوضياف مرتفع. 2- توجد فروق في مستوى المهارات الحياتية لدى طلبة علوم التربية بجامعة محمد بوضياف تعزى لمتغير الجنس ( ذكور - اناث ) لصالح الذكور. 3- لاتوجد فروق في مستوى المهارات الحياتية لدى طلبة علوم التربية بجامعة محمد بوضياف تعزى لمتغير السن ( 18-40) .otherالمهارات الحياتية، طلبة السنة الثانية علوم التربية.مستوى المهارات الحياتية لدى طلبة علوم التربية السنة الثانية دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلةThesis