حرّار،, نسيم2019-02-272019-02-272018http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9834الملخَّص: شكَّلت نظريَّة التَّلقي قفزة نقديَّة لفترة ما بعد البنيويَّة، وقد كانت جهود كل من " روبرت ياوس وفولفغانغ آيزر" فتح ا نقديا جديد ا في مجال تحلي ل الخطاب، وذلك لم ا حملت ه م ن آرا ء جديد ة لفع ل التَّواصل اللغوي، ورحل ة العمل الإبداعي، واعتماد القارئ حلقة أساسيَّة في التَّلقي. ونظرية التلقي في تحليل الخطاب؛ سعي جاد لمحاولة عرض وتحليل الاستقبال، ووجهة تصدير الرسالة من المبدع إلى القارئ، وتحديد القارئ المقصود في الأعمال الإبداعيَّة، هذا في الخطاب الأدبي. أمّا في الخطاب الإعلامي فنحاول دراسة التَّلقي القائم على الاتِّصال من خلال وسائل الإعلام، وتموقع الجمهور الإعلامي ودوره في دينامية وحركيَّة التَّواصل.other-الكلمات المفتاحيَّة: التَّلقي، القارئ، تحليل الخطاب، التَّواصلنظريَّة التَّلقي في تحليل الخطابWorking Paper