شنافي عاشوراشراف:مسالتي عبد الحميد2024-07-142024-07-142024-07-14https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/43634التصوف نزعة انسانية ظهرت في جميع الثقافات والفلسفات بصور مختلفة ومتعددة، وذلك راجعلطبيعته، كونه تجربة روحية فردية من ناحية، ومن ناحية اخرى ارتباطه بالعادات والديانات، أي له علاقة بالعبادة والزهد. اخذ طابعا عقليا لدى الفلاسفة ومن بينهم ابن سينا الذي اهتم به في اواخر حياته العلمية وجعل منه نظرية في المعرفة بعدما كان مقتصرا على الجانب التعبدي سميت بنظرية لإشراق جمع الشيخ الرئيس بين التصوف والاشراق متجاوزا الفلسفة المشائية جاعلا من فلسفته تعبيرا عن صوفية عقلانية وعرفان نظري. ان العارف المريد من منظور الشيخ الرئيس ترتقي نفسه بفضل الرياضة الروحية لتصبح مهيأة لتلتقي الانوار (الحدس) من واجب الوجود وبذلك يبلغ السعادة الروحية لتي ينشدها الصوفي. الكلمات المفتاحية: التصوف – الاشراق –الزهد – العارف – العابد – المريد – النورotherالمعرفة الصوفية عند ابن سيناThesis