منصور, سميرة2023-09-242023-09-242023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/40897يهدف هذا الموضوع إلى دراسة العلاقة بين التعليم المقاولاتي لدى الطلبة الجامعيين و الإبتكار التنظيمي حيث تبين دراسة الفرضيات التالية : توجد علاقة بين المهارات الشخصية و الإبتكار أما فرضية الثانية فقد نصت على أن هناك علاقة بين المهارات التقنية و الإبتكار ، أما الفرضية الثالثة فكانت المهارات الإدارية والإبتكار التي تندرج تحت السؤال الرئيسي : هل توجد علاقة إرتباطية بين التعليم المقاولاتي و الإبتكار التنظيمي . اعتمدنا على منهج الوصفي و تم جمع البيانات من خلال أداتي الإستمارة و المقابلة على عينة قصدية تتكون 60عينة بحاضنة الأعمال بالمسيلة . توصلنا إلى جملة من النتائج التي تؤكد هذه العلاقة والتي أهمها كون التعليم المقاولاتي يعزز في الطلبة الروح الريادية و الإبتكارية و التحدي ويؤهلهم لإدارة المشاريع والأعمال الناشئة، كما يلعب دورا كبيرا في تطوير مجموعة الكفاءات الأساسية التي تعزز الإبداع التنظيمي للطلاب، خاصة المتعلقة بتنمية المهارات الشخصية، التقنية والإدارية من خلال الدورات التدريبية والتكوينية لأصحاب المشاريع المبتكرة و المؤسسات الناشئة .otherالتعليم المقاولاتي، الابتكار، الطلبة، حاضنة الأعمال.التعليم المقاولاتي لدى الطلبة وعلاقته بالابتكار التنظيميThesis