علال, نعمةعقبة, سليمةهني, فاطمة الزهراء2021-10-212021-10-212021-06كلية العلوم الانسانية والاجتماعيةhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27021هدفت هذه الدراسة غلى التعرف على درجة امتلاك طلبة الجامعة لمهارات التفكير الناقد في ضوء بعض المتغيرات، وفيما إذا كانت هناك فروقا دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص الدراسي(إرشاد وتوجيه/ علم النفس العيادي/علم النفس التنظيم والعمل)، ولمتغير الشعبة في الباكالوريا (علمي/ أدبي). ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي، واختيار عينة مكونة من ....طالب وطالبة بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، كما تم استخدام مقياس كاليفورنيا للتفكير الناقد ترجمة وإعداد خليفة (2000) حيث تكون من خمس مهارات (مهارة التنبؤ بالافتراضات، مهارة التفسير، مهارة التقييم، مهارة الاستنباط، مهارة الاستنتاج) وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: - درجة امتلاك طلبة الجامعة لمهارات التفكير الناقد متوسطة على جميع الأبعاد والدرجة الكلية، ما عدا بعد الاستنتاج جاء بدرجة ضعيفة. - لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص وشعبة الباكالورياالتفكير، التفكير الناقد، طلبة الجامعةدرجة امتلاك طلبة الجامعة لمهارات التفكير الناقد في ظل بعض المتغيرات -دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علم النفسThesis