عزيزة, سليم2019-02-242019-02-242018-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9201هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن التواصل اللفظي والغير لفظي والاجتماعي لدى الطفل المتوحد، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي هل يعاني الطفل المشخص باضطراب التوحد من خلل في المهارات التواصلية ؟ و للإجابة على هذا التساؤل استخدمت الباحثة منهج دراسة الحالة حيث تكونت عينة الدراسة من حالتين (2) من فئة عمرية ( 6 سنوات إلى 7 سنوات ) حيث استخدمت الباحثة مقياس المهارات التواصلية (التواصل اللفظي و الغير لفظي و الاجتماعي ) لدى الطفل المتوحد وبعد التحليل الإحصائي توصلت النتائج إلى أن الطفل المشخص باضطراب التوحد يعاني من خلل على مستوى المهارات التواصلية في التواصل اللفظي والغير لفظي و الإجتماعي )otherالتواصل اللفظي - التواصل غير لفظي - الطفل -التوحدالتواصل اللفظي وغير اللفظي والاجتماعي لدى الطفل المتوحد - دراسة ميدانية بملحقة المركز النفسي البيداغوجي لأقسام التحضيري لأطفال التوحد- بولاية المسيلة.Thesis