بن سعدية, زينبإنصاف, لبيار2023-11-232023-11-232023-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/41320هدفتالدراسةإلىالتعرفعلىطبيعةالصعوباتالتيتواجهالطلبةمنذويالاحتياجاتالخاصةالمدمجينبجامعةمحمدبوضيافبالمسيلة،استخدمناالمنهجالوصفي،وطبّقناالمقابلةكأداةللدراسة،تماختيارالعينةبطريقةكرةالثلجوصلعددهاإلى (13) طالبوطالبة. بعدجمعالمعلوماتتوصلتالدراسةإلىأنالطلبةمنذويالاحتياجاتالخاصةالمدمجينبجامعةمحمدبوضيافبالمسيلةتواجههمصعوباتأكاديمية،صعوباتنفسية،وصعوباتاجتماعية،كماتمّاقتراحبدائللتخطيتلكالصعوبات،أهمها،تحسينوتصحيحنظرةالآخر (طالب/ أستاذ/ إداري) نحوالطالبمنذويالاحتياجاتالخاصةوتوفيرالإمكانياتالماديةوالبشريةلمساعدتهمعلىالتكيفوالاندماجداخلالجامعة. كماأنالطلبةأفرادالعينةاستحسنواجميعاوبنسبة 100% عمليةدمجهمفيالجامعةالعادية،إذاعتبروهاخطوةإيجابيةبالنسبةلهمساعدتهمعلىالاندماجفيالمجتمعومعالطلبةالعاديين،كماأنهاتساعدهمعلىإبرازقدراتهمالمميزةامامزملائهمالعاديين.2 تستخدمالحالتينالاثنتينالاستراتجياتالمركزةعلىالانفعال. 3 مستوىجودةالحياةمنخفضعندالحالتين،لكنعندالحالةالثانيةكانمنخفضبدرجةاكبرمنعندالحالةالأولى.otherذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة محمد بوضيافالصعوباتالتيتواجهالطلبةمنذويالاحتياجاتالخاصةالمدمجينفيجامعةمحمدبوضيافThesis