حنـة, الهاشمي2019-01-102019-01-102018-06-13http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/6847عنوان الدراسة : فاعلية برنامج رياضي ترويحي مقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . هدف الدراسة: معرفة أثر ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية في التخفيف من المشكلات الدراسية ومن بينها قلق الامتحان إشكالية الدراسة: هل يوجد أثر للبرنامج الرياضي الترويحي المقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة : 1- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى رهبة الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 2- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى ارتباك الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 3- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى توتر أداء الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 4- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى نقص مهارات الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 5- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى انزعاج الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. 6- توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مستوى اضطراب الامتحان لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج الترويحي المقترح. عينة الدراسة : 20 تلميذ بالنسبة لأفراد المجموعة الضابطة و 20 تلميذ بالنسبة للمجموعة التجريبية المنهج المتبع في الدراسة : المنهج التجريبي ( ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين ) الأدوات المستخدمة في الدراسة : برنامج رياضي ترويحي مقياس قلق الامتحان لمحمد حامد زهران و مقياس سارسون استمارة المستوى الاقتصادي اختبار الذكاء المقنن الأساليب الإحصائية : * اختبار(ت) T.Test * معامل الارتباط بيرسون r * معادلة سبيرمان براون النتائج المتوصل إليها : تحققت جميع الفرضيات الاستنتاجات والاقتراحات : من خلال نتائج الدراسة توصل الباحث إلى أن البرنامج الرياضي الترويحي المقترح له تأثير كبير على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وقد أوصى الباحث ب : التركيز على استراتيجيات التنمية والوقاية في مناهج التربية البدنية والرياضية بخصوص المشكلات الدراسية بصفة عامة ومشكلة قلق الامتحان بصفة خاصة و الاهتمام بالبرامج التربوية الرياضية والترويحية باعتبارها أحد الأساليب الهامة لعلاج المشكلات الدراسية وتحقيق التوافق والصحة النفسية داخل المدرسة ، وضرورة انتباه الوزارة لفائدتها والتكفل بها كما اقترح الباحث إجراء بعض الدراسات المستقبلية منها : - إعداد برامج تجمع بين عادات الاستذكار مهارات الامتحان وبعض فنيات النشاط الرياضي الترويحي لدراسة فعاليتها في علاج المشكلات الدراسية بصفة عامة وقلق الامتحان بصفة خاصة - إعداد برامج تربوية رياضية وثقافية على أشرطة الفيديو واستعمالها بطريقة الإرشاد الذاتي لترشيد قلق الامتحان - دراسة واقع التلميذ المصاب بالقلق الاجتماعي بين العلاج التقليدي والعلاج المعاصرأثر برنامج رياضي ترويحي مقترح على خفض قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (17-18 سنوات)Thesis