فاطمة شيماء, شاكر2021-07-062021-07-062021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24693هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم خطاب الكراهية والعنصرية في وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة جامعة المسيلة قسمي علم النفس وعلم الاجتماع ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج (وصفي، مسحي). وتم تصميم أداة للدراسة تمثلت في استبيان وزع على عينة من الطلبة كما سلف الذكر وكان ذلك بواقع 60طالب وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - اختلفت مفاهيم خطاب الكراهية لدى المستخدمين لشبكات التواصل وتعددت وجاءت في مقدمتها تشويه الحقائق وتكذيبها وعدم القبول بالاختلاف مع الآخرين - لخطاب الكراهية المنشور عبر وسائل التواصل الاجتماعي تأثيرات سلبية على مستوى منظومة القيم الاجتماعية وتؤدي إلى العنف. - يؤدي إلى التطرف والتنافر الديني ويضعف التكافل الاجتماعي. - تؤدي الأسباب الاجتماعية والثقافية والسياسية إلى نشر خطاب الكراهية ونشر المعلومات المظللة. - وقد أوصت الدراسة بالعمل على تكثيف التوعية حول فهو خطاب الكراهية والعنصرية ليقوم الناس بتجنبها والحذر منها وانه على مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الابتعاد عن نشر المعلومات المظللة وتشويه الحقائق دون التأكد من صحة المعلومات والابتعاد عن تشجيع الآراء والأفكار المتطرفة.otherخطابالكراهيةوالعنصرية،شبكاتالتواصلالاجتماعيخطاب الكراهية والعنصرية في وسائل التواصل الاجتماعي وأساليب الوقاية من وجهة نظر طلبة جامعة المسيلة دراسة ميدانية على طلبة قسمي علم النفس وعلم الاجتماعThesis