قوادري سارة2022-06-232022-06-232022http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/29765تناولت الدراسة الحالية موضوع جودة التقويم المستمر الممارس وفق نظام LMD، حيث هدفت إلى معرفة تقييمات الأساتذة لجودة التقويم المستمر وفق نظام LMD بعد مرور 16 سنة على بداية اعتماد هذا النّظام في الجامعات الجزائرية، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق في تقييماتهم تعزى لمتغيرات: الدرجة العلمية، التخصص وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبيان المُصمم من طرف الباحثة والمكوّن من 28 عبارة موزعة على خمسة محاور، تم توزيعه بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة مكونة من 83 أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من مختلف كليات جامعة آكلي محند أولحاج بالبويرة، وقد توصّلت الدّراسة إلى عدة نتائج أهمها: مستوى جودة التقويم المستمر الممارس وفق نظام LMD متوسط بشكل عام بحيث كان: - مستوى جودة التقويم المستمر حسب معايير الشمولية والاستمرارية متوسّط. - مستوى جودة التقويم المستمر حسب معيار الموضوعية متوسّط. - مستوى جودة التقويم المستمر حسب معيار الفاعلية متوسّط. - مستوى جودة التقويم المستمر حسب معيار السّهولة والاقتصادية منخفض. - مستوى جودة التقويم المستمر حسب معيار مراعاة الفروق الفردية منخفض. كما أظهرت النتائج أيضا أنه لا تُوجد فروق ذات دلالة إحصائية في تقييمات الأساتذة لجودة التقويم المستمر تُعزى لمتغيرَيْ الدّرجة العلمية وسنوات الخبرة، فيما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تقييمات الأساتذة لجودة التقويم المستمر تعزى للتخصص الأكاديمي لصالح التخصصات الأدبية والإنسانية والاجتماعية.الجودة – التقويم التربوي – التقويم المستمر – الجامعة الجزائرية – نظام LMDتقييم جودة التقويم المستمر وفق نظام LMD من وجهة نظر الأساتذة – دراسة ميدانية بجامعة آكلي محند أولحاج البويرةArticle