شرقي حورية2023-05-092023-05-092020ارشاد و توجيهhttp://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/37389هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اثر تقدير الذات على الصلابة النفسية ومركز الضبط لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي(القسم النهائي)، ولهذا تم استخدام مقياس تقدير الذات ﻠCooperSmith ومقياس الصلابة النفسية ﻠ عماد مخيمر، ومقياس مركز الضبط ﻠRotter على أفراد عينة الدراسة والتي بلغت(513) تلميذ وتلميذة ببعض ثانويات المدية، وتحصلنا على النتائج التالية: - لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى متوسط من تقدير الذات والصلابة النفسية. - أفراد عينة الدراسة يميلون للاعتقاد في مركز الضبط الخارجي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات تبعا لمتغير الجنس والإعادة لدى عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقدير الذات تبعا لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة ما عدى محور تقدير الذات العام حيث جاء الفرق لصالح العلميين - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية تبعا لمتغير الجنس والإعادة لدى عينة الدراسة - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الصلابة النفسية تبعا لمتغير التخصص لدى عينة الدراسة ما عدى محور التحدي حيث جاء الفرق لصالح العلميين - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مركز الضبط تبعا لمتغير الجنس والتخصص والإعادة لدى عينة الدراسةتقدير الذات، الصلابة النفسية، مركز الضبط.تقدير الذات وعلاقته بالصلابة النفسية والضبط النفسي لدى متعلمي الطور الثانوي (التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان البكالوThesis