عزوز, محمد2019-03-112019-03-112016-06-04http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/11305الملخص بالعربية:  عنوان الدراسة: مساهمة الألعاب المصغرة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.  هدف الدراسة: معرفة دور الألعاب المصغرة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.  مشكلة الدراسة: هل للألعاب المصغرة دور في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.  فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: للألعاب المصغرة دور في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. الفرضيات الجزئية:  للألعاب المصغرة دور في تنمية قيمة التعاون لدى التلاميذ في الطور المتوسط.  للألعاب المصغرة دور في تنمية قيمة الولاء لدى التلاميذ في الطور المتوسط.  للألعاب المصغرة دور في تنمية قيمة الحب و الاحترام لدى التلاميذ في الطور المتوسط.  عينة الدراسة: تمثلت في 90 تلميذ مقبلين على شهادة التعليم المتوسط.  أدوات الدراسة:الاستبيان  النتائج المتوصل إليها:  للألعاب المصغرة دور كبير في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ التعليم المتوسط.  إقتراحات:  ضرورة الاهتمام بالألعاب المصغرة و استخدامها بشكل كبير في حصة التربية البدنية و الرياضية.  ضرورة استعمال الألعاب المصغرة في التعليم المتوسط و الابتدائي خاصة لكون التلميذ في هاتين المرحلتين من العمر بحاجة إلى اللعب للنمو السليم لشخصيته من جميع جوانبها.  ضرورة استعمال الألعاب المصغرة في كل من الرياضيات الفردية و الجماعية.الألعاب المصغرةالقيم الاجتماعيةمساهمة الألعاب المصغرة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية لبعض متوسطات دائرة أولاد دراج)Thesis