واضح نوال2023-05-212023-05-212023http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/38327تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين استخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك وظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الجزائري من وجهة نظر الطّلبة الجامعيين الجزائريين، وذلك عن طريق معرفة أنماط وعادات استخدام الشّباب الجزائري للفيسبوك وطبيعة الاشباعات التي يحقّقونها من استخدامهم للموقع، فضلا عن مدى فهمهم وإدراكهم لتجلّيات ظاهرة التّعصّب عبر الموقع من حيث (أشكالها، مظاهرها ومحفّزاتها)، إضافة إلى تحديد وجهة نظرهم تجاه دور استخدام الفيسبوك في تأجيج ونشر التّعصّب بين الشّباب المستخدم ومدى مساهمتهم في هذه الظّاهرة في سياق استخدامهم للموقع. وتنتمي دراستنا الحالية إلى الدّراسات الوصفيّة التي تستهدف تشخيص الظّاهرة وتوصيف العلاقات بين مكوّناتها، وتعتمد في إطارها المنهجي على منهج المسح الوصفي المرتكز على أداة البحث العلمي الاستبانة الإلكترونية التي طُبّقت على عيّنة طبقية عشوائية من الطّلبة الجامعيين والبالغ تعدادهم 402 طالب موزّعين على أربع جامعات جزائرية تُمثّل الانتماءات الجغرافية الأربع (شرق-غرب، وسط-جنوب)، وقد كشفت نتائج الدّراسة عن الحقائق التّالية: أنّ استخدام الشّباب الجزائريين (الطّلبة الجامعيين) لموقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك بشكل دائم وروتيني يتجاوز حدود الثّلاث ساعات يوميا، وهو استخدام واعي ومدرك تتحكّم فيه جملة من الدّوافع الاشباعات المُراد تحقيقها كالتّواصل والتّفاعل مع الأسرة والأصدقاء. يملك أفراد العيّنة وعيا وإدراكا كبيرين لظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك بناء على ما أشارت إليه النّتائج المتعلّقة بمؤشّرات الكشف عن أشكال مظاهر ومحفّزات الظّاهرة عبر الموقع. يجمع غالبية أفراد العيّنة بنسبة 73.6% على أنّ استخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك يساهم بدرجة كبيرة في تأجيج ونشر التّعصّب بين الشّباب المستخدم. مساهمة أفراد العيّنة المدروسة في ظاهرة التّعصّب عبر موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك لا يتعدّى القيمة 15.10وهو يندرج ضمن المجال المنخفض لمقاييس مؤشّرات التّعصّب (المستوى النّاعم) وفقا لما حدّدته بعض الدّراسات الإعلامية والأدبيات النّفسية والاجتماعية حول هذا الموضوع.الاستخدام، الفيسبوك، التّعصّب، الشّباب الجزائرياستخدام موقع الشّبكة الاجتماعية فيسبوك وعلاقته بظاهرة التّعصّب لدى الشّباب الجزائري دراسة ميدانية على عيّنة من الشّباب الجامعيThesis