قاسمي اكرم2024-11-122024-11-122024جامعة مسيلةhttps://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44995تطرقنا في هذه الدراسة إلى موضوع دور العلاقات العامة في إكتساب الميزة التنافسية لدى المؤسسات الإقتصادية ، بحيث تعتبر العلاقات العامة أهم مصدر لجذب الجمهور و العملاء و تساهم على الحفاظ عليهم ، وكذلك أحد أهم الركائز التي تعتمدها المؤسسة لتعزيز سمعتها أمام موظفيها ومورديها وزبائنها والمجتمع ككل، لذلك يجب على جميع المؤسسات الإقتصادية إدراج جميع أبعاد العلاقات العامة في نشاطاتها لإكتساب الميزة التنافسية و التفوق وسط المنافسين. ومن أهم نتائج الدراسة التي تم التوصل إليها ما يلي: النتائج النظرية • عرفت العلاقات العامة " أنها وظيفة الإدارة التي تؤسس و تحافظ على العلاقات العامة المتبادلة المنفعة ، بين المنظمة و مختلف الجماهير الذي يعتمد عليها نجاح المنظمة أو فشلها ". • تم تعريف الميزة التنافسية أنها " ذلك الاختلاف و التميز الذي تحوزه المؤسسة عن منافسيها و الذي سيقودها إلى الاستفادة من عدة مزايا مثل : هامش الربح، الحصة السوقية.... وغيرها من الفوائد نافعة للمؤسسة ". • للعلاقات العامة ابعاد تمثلت فيما يلي : الاتصال (عملية التواصل) ، الإستراتيجية (التخطيط)، التكتيك (وسائل الإتصال). • من خلال تطلع على الدراسات السابقة إستخرجنا أن أبعاد الميزة التنافسية هي :الكلفة ، الجودة ، المرونة و التسليم.دور العلاقات العامة في اكتساب الميزة التنافسية لدى المؤسساتThesis