بوصلاح خلود _ بن الطيب فاطمة الزهراء, مساعدي رزيقة2021-01-042021-01-042020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/22941يهدف هذا البحث إلى دراسة تمايز الذات وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة المتوسطة، حيث استخدمنا المنهج الإكلينيكي على عدة حالات من تلاميذ هذه المرحلة تتراوح أعمارهم ما بين 11 إلى 14 سنة، ومجموعة من الأدوات كالملاحظة الإكلينيكية والمقابلة العيادية النصف موجهة، كما تم أيضا تكييف مقياس اختبار الذكاء الانفعالي. والملاحظ من خلال نتائج اختبار الذكاء الإنفعالي لهذه الفئة أنه يتراوح ما بين متوسط ومنخفض جدا، ومن خلال الاعتماد على بعض المقاييس لتمايز الذات، وبالاستناد أيضا إلى الأطر النظرية التي أكدت أن تمايز الذات يتشكل في مرحلة الطفولة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي مر بها الفرد من مرحلة الطفولة وصولا إلى مرحلة المراهقة، وبالنظر أيضا إلى الواقع الإجتماعي العام لأسر هؤلاء الأطفال الذي يتسم بالصعوبة وعدم تفهم الوالدين في مطلقه من خلال الإهمال وعدم إيلاء أهمية للتنشئة الجيدة، هذا بالإضافة إلى عدم توفر المرافق والمؤسسات التي من شأنها أن تجعل من هؤلاء الأطفال ذوي شخصيات قوية مما يؤدي إلى ضعف قدراتهم النمائية التي تؤدي بدورها إلى الضعف في تمايز الذات، فيكونون بذلك غير قادرين على إدراك ذواتهم بشكل أكبر، وهو ما يقتضي إدخال البرامج الإرشادية لتنمية هذا المفهوم لما له من أهمية كبيرة في صقل شخصية الطفل.otherتمايز الذات _ الذكاء الإنفعالي _ الأطفال _ ذوي صعوبات التعلم.تمايز الذات وعلاقته بالذكاء الإنفعالي لدى عينة من أطفال ذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية بمتوسطة الشهيد قطوش العياشي ببلدية الدهاهنة.Thesis