سويكر, بركاهم2019-10-032019-10-032019-06-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17041هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين مهارة تنظيم الوقت ودافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة الجامعة، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، تكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من طور الماستر بقسم علم النفس بجامعة لمسيلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وطبق عليهم كل من مقياس دافعية الانجاز الأكاديمي لعبد الرحمان بن بريكة (2007)، وستبيان مهارة تنظيم الوقت، وبعد المعالجة الاحصائية عن طريق برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) تم التوصل إلى النتائج التالية: 1\ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مهارة تنظيم الوقت ودافعية الانجاز الأكاديمي . 2\ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التخطيط ودافعية الانجاز الأكاديمي . 3\ توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين التنظيم ودافعية الانجاز الاكاديمي. 4\ توجد علاقة طردية بين مضيعات الوقت ودافعية الانجاز الاكاديمي.otherتنظم الوقت، دافعية الانجاز، التخطيط، مضيعة الوقتمهارة تنظيم الوقت وعلاقته بدافعية الانجاز الأكاديميThesis