زيطاري خولة, زهاني حدة2019-10-062019-10-062019-05-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/17416هدفت هذه الدراسة للكشف على دور برامج المركز النفسي البيداغوجي بالمسيلة في تعديل سلوك المتخلفين ذهنيًا ولتحقيق هذه الدراسة حاولت الدراسة الإجاية على الأسئلة التالية: 1- هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التواصل بأبعاده المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجتمعية. 2-هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات الحياة اليومية بأبعاده (المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجمعية). 3- هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة). 4-هل توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في المهارات الحركية بأبعاده (العضلات الكبيرة, العضلات الدقيقة). وللإجابة عن هاته الأسئلة واختبار فروضها استخدمنا المنهج المقارن وذلك للمقارنة بين مجموعة من التفطين ومجموعة الورشة حيث تتكون العينة من (24) ذكور وإناث, (12) ينتمون لمجموعة التفطين, و(12) ينتمون لمجموعة الورشة, ممن يتميزون بالتخلف الذهني. قد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة في مهارة التواصل في بعد واحد وهو بعد اللغة التعبيرية في حين أنها لم تكن دالة في البعدين ( القراءة والكتابة – اللغة الإستقبالية) 2- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات الحياة اليومية بأبعاده (المهارات الذاتية, الأنشطة المنزلية, المهارات المجمعية). 3- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة). 4- توجد فروق بين مجموعتي الورشة والتفطين في مهارات التنشئة الإجتماعية بأبعاده (العلاقات الشخصية المتبادلة, وقت الراحة والترفيه, المسايرة).otherالبرامج النفسية البيداغوجية - سلوك المتخلفين ذهنيا - المركز النفسي البيداغوجي بالمسيلةدور البرامج النفسية البيداغوجية في تعديل سلوك المتخلفين ذهنيا ( دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي بالمسيلةThesis