بوهزيلة, فاتح2018-01-292018-01-292017-05-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/1624الملخص : بالعربية عنوان الدراسة : دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التنشئة الاجتماعية لمراهقي التعليم الثانوي الهدف من الدراسة :ابراز مهام و اهداف التربية البدنية و الرياضية داخل المنضومة التربيوة و مدى مساهمتها في تحقيق التنشئة الاجتماعية مشكلة الدراسة : هل للنشاط البدني الرياضي التربوي علاقة بالتنشئة الاجتماعية عند المراهقين في المرحلة الثانوية ؟ فرضيات الدراسة : الفرضية العامة:  النشاط البدني الرياضي التربوي له علاقة وطيدة بالتنشئة الاجتماعية عند المراهقية في المرحلة الثانوية . الفرضيات الجزئية:  تساهم الممارسة الرياضية بشكل فعال في تحقيق تنشئة اجتماعية حسنة للمراهقين.  يلعب استاذ التربية البدنية و الرياضية دورا فعالا في تحسين العلاقة الاجتماعية بين التلاميذ اثناء الممارسة الرياضية . المنهج المتبع في الدراسة : المنهج الوصفي المسحي الأدوات المستخدمة في الدراسة :أداة الإستبيان جاء هذا البحث في فصول . الفصل الأول: الخلفية النظرية و الدراسات السابقة وتناول الفصل الثاني: الإطار العام للدراسة أما الفصل الثالث.الإجراءات الميدانية للدراسة الفصل الرابع: عرض النتائج و تفسيرها و مناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : ان النشاط البدني الرياضي التربيو له علاقة وطيدة بالتنشئة الاجتماعية عند المراهقين في المرحلة الثانوية و منه يمكن الاجابة على اشكالية البحث توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها : يمكن الاعتناء بالتلاميذ و تحفيزهم على الممارسة و الاهتمام بحصة التربية البدنية و الرياضية و ذالك بتشجيعهم و ابراز القيم الحقيقية للحصة و رفع من معامل هذه المادةالنشاط البدني الرياضي التربويالتنشئة الاجتماعيةالتعليم الثانويدور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التنشئة الاجتماعية لمراهقي التعليم الثانويThesis