حويشي, الزيتوني2021-10-112021-10-112021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26907هدفت هذه الدراسة الكشف عن العلاقة بين الإشراف التربوي وتحسين العملية التعلمية لدى أساتذة التعليم المتوسط المقاطعة البيداغوجية 1 المسيلة، استخدام المنهج الوصفي في التحليل والمناقشة، ولتحقيق غرض الدراسة تم بناء استبيان متكون من 22 عبارة للإشراف التربوي موزعة على بعدين (الإنساني العلائقي، الفعل البيداغوجي) و33 عبارة لتحسين العملية التعليمية موزعة على خمسة أبعاد ( طرائق التدريس، المنهاج، حاجات التلاميذ، حاجات الأساتذة،التقويم) لجمع البيانات في صورته النهائية، بعد التحقق من صدقه وثباته، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 153 أستاذا من متوسطات المقاطعة للإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام معامل الارتباط سبيرمان في الكشف على العلاقة وطبيعتها، لكون العينة لا تتبع التوزيع الطبيعي، وكذا المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والأوزان النسبية لكل عبارة من عبارات الاستبيان في التحليل بالإضافة إلى الدراسات السابقة في المناقشة والتفسير. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية طردية متوسطة بين الإشراف التربوي وتحسين العملية التعليمية. وجاءت استجابات الأساتذة على فقرات الاستبيان مرتفعة محصورة بين 66.14 % و84.96 % لتؤكد أن: - التفتيش القائم في المقاطعة البيداغوجية1 للتعليم المتوسط المسيلة، يتبع الأسلوب الديمقراطي التشاركي في علاقته بأطراف العملية التعليمية. - يساهم وبشكل جيد في تحسين وتطوير وتنمية الكفاءات المهنية للأستاذ من خلال التكوين المستمر والمرافقة البيداغوجية أثناء الزيارات الميدانيةotherالإشراف التربوي وعلاقته بتحسين العملية التعليمية دراسة ميدانية ببلدية المسيلةThesis