- وفاء عبد الكبير, فريال لقوق2022-02-022022-02-022022-02http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/27716هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التوافق الدراسي ودافعية الانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، ورصد درجة التوافق الدراسي ودافعية الانجاز لدى أفراد العينة، والتعرف عن الفروق في الدافعية للانجاز لديهم تبعا لمستوى التوافق الدراسي، من خلال تطبيق مقياس التوافق الدراسي لـ "يونجمان" و مقياس الدافعية للإنجاز لـ "الغامدي2009" على عينة قوامها 100 تلميذ وتلميذة من بعض متوسطات ولاية المسيلة )سعد بن لشهب، الفرع، وبن الصالح البشير)، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبعد معالجة البيانات التي تم جمعها باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل بيرسون، t test لعينتين مستقلتين خلصنا إلى النتائج التالية: - درجة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط مرتفعة. - درجة الدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط متوسطة. - عدم وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الدراسي والدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير مستوى التوافق الدراسي. وفي ضوء النتائج التي تم الحصول عليها اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع البحث الحالي على فئات عمرية ومراحل دراسية أخرى، الدراسة، وأوصت بضرورة توفير برامج إرشادية وتدريبية من أجل رفع مستوى التوافق الدراسي والدافعية للانجاز لدى المتعلم. جاء هذا البحث في فصول: تناول: الفصل الأول: إشكالية الدراسة، فرضيات الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، المفاهيم الإجرائية، الدراسات السابقة، التعليق على الدراسات السابقة، الخلفية النظرية لمتغيرات الدراسة(التوافق الدراسي، الدافعية للانجاز). الفصل الثاني: الإطار المنهجي لدراسة تناولنا فيه منهج الدراسة، الدراسة الإستطلاعية، أدوات الدراسة، وعينة الدراسة الأساسية، الأساليب الإحصائية المستعملة. الفصل الثالث: تناولنا فيه عرض النتائج ومناقشتها من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحث : درجة التوافق الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط مرتفعة. - درجة الدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط متوسطة. - لاتوجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التوافق الدراسي والدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط . - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للانجاز تعزى لمتغير مستوى التوافق الدراسي. توصيات: 1- ضرورة توفير برامج تدريبية تسهم في رفع مستوى دافعية الانجاز لدى تلاميذ في مختلف المراحل التعليمية. 2- العمل على بناء برامج إرشادية من اجل تنمية التوافق الدراسي لدى المتعلم. 3- على المؤسسة التربوية السعي إلى تحقيق أعلى درجات التوافق الدراسي المتمدرسين وذلك من خلال توفير الجو الناسب وتطوير المناهج وتنويع أساليب التدريس وجعلها أكثر فاعلية والحرص على تعزيز العلاقات الفاعلة بين التلاميذ وبين الأساتذ. وتقترح الدراسة مايلي: 1- البحث في العلاقة بين دافعية الانجاز وبعض المتغيرات الأخرى في الظروف الاستثنائية. 2- إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع البحث الحالي على فئات عمرية ومراحل دراسية أخرى. 3- إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع البحث الحالي على فئات عمرية ومراحل دراسية أخرى. 4- إجراء المزيد من الدراسات التي تتناول موضوع البحث الحالي على فئات عمرية ومراحل دراسية أخرى.otherالتوافق -الدراسي -علاقته-دافعية الانجاز - تلاميذ مرحلة التعليم المتوسطالتوافق الدراسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط( دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة)Thesis