المهدي, شيخ2020-06-092020-06-092019-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19498الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة المشاكل التي تواجه جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية و الاختصاصيين اليوم في تهيئة التلاميذ المنخرطين في الرياضة المدرسية للوصول بهم إلى أعلى المستويات ، و هذا لغرض الاعتماد عليهم مستقبلا مما يتطلب انتقاء جيد من جميع النواحي ولكن يجب أن نلاحظ قبل هذا الانتقاء أن هناك بعض القياسات و المواصفات التي يجب أن يجتازها التلميذ حتى يكون مؤهلا للاستمرار في المشاركة ضمن النوادي المدرسية ومن ثم توجيههم نحو النوادي الرياضية دون أن نترك مجالا للصدفة في اختيارنا هذا ، لان العملية معقدة وتحتاج إلى عمل مبرمج على أسس علمية من طرف المختصين ، وتتمثل هاته الأسس في المعايير البدنية والمورفولوجية و النفسية ومدى تطبيقها في عملية الانتقاء و التوجيه والتي هي محور دراستنا هاته والتي استخدمنا فيها المنهج الوصفي التحليلي لملائمته مع طبيعة الدراسة كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد توصل الباحث الى تحقق جميع الفرضيات الجزئية والتي دلت على اعتماد المعايير البدنية والمورفولوجية والنفسية في عملية انتقاء التلاميذ في الرياضة المدرسية ومن ثم توجيههم نحو النوادي الرياضي.الانتقاء الرياضي ، التوجيه الرياضي ، الرياضة المدرسية ، النادي الرياضيدراسة تحليلية لواقع عملية انتقاء التلاميذ وتوجيههم من الرياضة المدرسية نحو النوادي الرياضيةan Analytical Study Of Reagity Of The Proces Of Selecting Students And Directing Them Towards Sports ClubsArticle