المهدي, شيخ2020-06-092020-06-092019-12http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/19498الملخص : ‏ ‏ ‏‎ ‎هدفت الدراسة إلى معرفة المشاكل التي تواجه جميع أساتذة التربية البدنية والرياضية و ‏الاختصاصيين اليوم في تهيئة التلاميذ المنخرطين في الرياضة ‏المدرسية للوصول بهم إلى أعلى المستويات ‏، و هذا لغرض الاعتماد عليهم مستقبلا مما يتطلب انتقاء جيد من جميع النواحي ولكن يجب أن ‏نلاحظ ‏قبل هذا الانتقاء أن هناك بعض القياسات و المواصفات التي يجب أن يجتازها التلميذ حتى ‏يكون مؤهلا للاستمرار في المشاركة ضمن النوادي المدرسية ‏ومن ثم توجيههم نحو النوادي الرياضية ‏دون أن نترك مجالا للصدفة في اختيارنا هذا ، لان العملية معقدة وتحتاج إلى عمل مبرمج على أسس ‏علمية من ‏طرف المختصين ، وتتمثل هاته الأسس في المعايير البدنية والمورفولوجية و النفسية ومدى ‏تطبيقها في عملية الانتقاء و التوجيه والتي هي محور دراستنا ‏هاته والتي استخدمنا فيها المنهج الوصفي ‏التحليلي لملائمته مع طبيعة الدراسة كما تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات وقد توصل ‏الباحث ‏الى تحقق جميع الفرضيات الجزئية والتي دلت على اعتماد المعايير البدنية والمورفولوجية ‏والنفسية في عملية انتقاء التلاميذ في الرياضة المدرسية ومن ثم ‏توجيههم نحو النوادي الرياضي.‏الانتقاء الرياضي ، التوجيه الرياضي ، الرياضة المدرسية ‏‏‏، النادي الرياضيدراسة تحليلية لواقع عملية انتقاء التلاميذ وتوجيههم من الرياضة المدرسية نحو ‏ النوادي الرياضيةan Analytical Study Of Reagity Of The Proces Of Selecting Students And Directing Them Towards Sports ClubsArticle