العربي عبد القادر2021-05-312021-05-312021http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/24342الملخص : تتجه هذه الدراسة للبحث في العلاقة التي تربط الشعر بالتشكيل اللغوي في تجربة ابن الشاطئ الشعرية ، وهي علاقة تقوم على رؤية فنية جمالية جعلت قصائد ابن الشاطئ تنفتح على إمكانات جديدة واحتمالات دلالية شاسعة ، تمتزج فيها التجربة الذاتية بالممارسة الفنية وقد كشفت هذه الدراسة مدى تطور المعجم الدلالي والفني عند ابن الشاطئ ، وانه أصبح متاح من مصادر شتى قديمة وحديثة مما أخرج قصائده في حلة قشيبة ، ولوحة شعرية ناطقة بالجمال والجلال وحسن السبك ، جعلت المتلقي يقبل عليها بنهم وبحث عميق متأملا في ألفاظها وصورها البلاغية الموحية ، فقد ذلل ابن الشاطئ صعوبات اللغة وتضاريسها فقد جرب قدرته على إبداع قاموس خاص به دل على شخصيته الثائرة ضد الظلم والوفية للوطن وقضية فلسطين بالدرجة الأولى ، لقد حدث التفاعل بين الشاعر والمتلقي عن طريق المضامين المختلفة التي عجنها الشاعر بروح المسك وفتّها حتى عم أريجها أرجاء الفضاء النصي ، وقد أودع ديوانه أبجدية المنفى والبندقية عصارة شاعريته وضمخه بجزيل العبارات الدالة على حب وطنه والإخلاص لأبناء شعبه ، The summary : This following study aims to search in the correlation that links the poetry with the linguistic formation in the title of ibn al shati that is related to poetry , and it is considered a correlation that is based on a new aesthetic vision that made his poems tap into more immense new linguistic possibilities , where the personal experience is linked with the artistic practical terms , and the study also highlights the extent of which the semantic and artistic lexicon have evolved in addition to that it became possible and accessible from many old and new sources which made his poems sublime and a piece of art that made whoever read his works want to read more taking into account the words and expressions used as well as the use of figurative language to symbolize the resistance and rebel against the despair and the ideals of evil for his people and homeland key words : correlation -artistic – semantic – symbols-جماليات التشكيل اللغوي في تجربة ابن الشاطئ الشعرية من خلال ديوانه ( أبجدية المنفى والبندقيةArticle