شردود عيسىSupervisor أ.د فايد عبد الرزاق2024-10-252024-10-252024-06-19https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44448الملخص: بالعربية: تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم المفاهيم المتعلقة بالتحول الرقمي، والى دور التحول الرقمي في تطوير جودة التعليم بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، التي من شانها ان تؤثر وتساهم في تحقيق جودة التعليم العالي بالمعهد. حيث تم اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي الذي يخدم الجانب النظري للدراسة، كما تم اختيار معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية – جامعة المسيلة كمؤسسة محل الدراسة، والجمع بين البيانات بالاعتماد على الأساليب العلمية والمنهجية. فكانت اهم النتائج المتوصل إليها ان التحول الرقمي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية له دور مهم في العملية التعليمية وله تأثير على المنظمات والافراد تأثيرا ايجابي وذلك من خلال توفير الشروط الكافية وبالشكل المناسب لتحقيق هذا الغرض. عنوان الدراسة: دور التحول الرقمي في تطوير جودة التعليم العالي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف – المسيلة أهداف الدراسة: معرفة دور التحول الرقمي في تطوير جودة اداء الأستاذ- معرفة دور التحول الرقمي في تطوير جودة الاستيعاب والتحصيل العلمي لدى الطلبة - - دور التحول الرقمي في تطوير جودة التعليم ومناهج التدريس. التساؤل العام الدراسة - هل للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعليم العالي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، بجامعة محمد بوضياف- المسيلة التساؤلات الجزئية : 1- هل للتحول الرقمي دور في تطوير جودة اداء الاستاذ هل للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعليم لدى الطالب 2- 3- هل للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعليم ومناهج التدريس الفرضية العامة للدراسة : للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعليم العالي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، بجامعة محمد بوضياف - المسيلة الفرضيات الجزئية 1- للتحول الرقمي دور في تطوير جودة أداء الأستاذ. 2- للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعلم لدى الطالب. 3- للتحول الرقمي دور في تطوير جودة التعليم ومناهج التدريس. المنهج المتبع في الدراسة : تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة استمارة الاستبيان برنامج التحليل الاحصائي spss الكلمات المفتاحية بالعربية: التحول الرقمي، جودة التعليم العالي. بالإنجليزية : digital transformation, quality of higher education. جاء هذا البحث في فصول الفصل الأول: إشكالية الدراسة - فرضيات الدراسة - أهمية الدراسة - أهداف الدراسة - تحديد مفاهيم ومصطلحات الدراسة - الدراسة السابقة - مميزات الدراسة الحالية - وتناولنا في الفصل الثاني: - مفاهيم حول التحول الرقمي - مبررات توجه التعليم نحو التحول الرقمي - أهمية التحول الرقمي في التعليم العالي - متطلبات التعليم الرقمي - أهداف التحول الرقمي - تكنولوجيا الاعلام والاتصال أما الفصل الثالث: - جودة التعليم العالي - مراحل تطبيق جودة التعليم العالي - اهداف تحسين جودة التعليم العالي - متطلبات ضمان جودة التعليم العالي - مؤشرات قياس جودة التعليم العالي الفصل الرابع: - الدراسة الاستطلاعية - منهج الدراسة - متغيرات الدراسة - مجتمع وعينة الدراسة - أساليب جمع البيانات (أدوات جمع البيانات) - الخصائص السيكو مترية لأدوات الدراسة (الصدق. الثبات. الموضوعية) - تصميم الدراسة والمعالجة الإحصائية - خطوات اجراء الدراسة الميدانية من أهم النتائج التي توصل إليهاالباحث - يلعب التحول الرقمي دورا بارزا في تحقيق جودة التعليم العالي بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - وهذا التطور ينعكس بشكل إيجابي على أداء جميع أعضاء الهيئة التدريسية ومن اهمهم حيث - يساهم التحول الرقمي بشكل جيد في تطوير جودة أداء الأستاذ - يساهم التحول الرقمي بشكل جيد في تطوير جودة التعلم لدى الطالب - يساهم التحول الرقمي بشكل جيد في تطوير جودة التعليم ومناهج التدريس أهم التوصيات: - تطوير بنية تحتية رقمية قوية: ينبغي على المعهد الاستثمار في تطوير البنية التحتية الرقمية بما في ذلك شبكات الإنترنت عالية السرعة والأجهزة والبرمجيات المتطورة، لضمان توفير بيئة تعليمية رقمية فعالة وسلسة. - تنمية مهارات هيئة التدريس: يجب توفير برامج تدريبية مستمرة لأعضاء هيئة التدريس لتطوير مهاراتهم في استخدام التكنولوجيا التعليمية بشكل فعّال، وتضمين استخدام التقنيات الحديثة في عمليات التدريس والتقييم. - توفير منصات تعليمية رقمية شاملة: يجب على المعهد تطوير منصات تعليمية رقمية متكاملة تتيح للطلاب الوصول إلى المحتوى التعليمي بسهولة وفعالية، وتشجيع التفاعل والتعاون بين الطلاب والمدرسين. - تعزيز البحث والابتكار في مجال التكنولوجيا التعليمية: يجب على المعهد دعم الأبحاث والمشاريع الابتكارية التي تستكشف استخدام التكنولوجيا في تحسين عملية التعليم ورفع جودة التعليم العالي في مجال العلوم الرياضية والنشاطات البدنية. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department: Order No: Physical Education and Sports No. d 'registration: 18075116521 Searcher: cherdoud aissa Publicly supported on : Title of the thesis (dissertation): The role of digital transformation in developing the quality of higher education at the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities - A field study at the University of Mohamed Boudiaf - M'Sila Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor Prof. Dr. Fayed Abde el Razzak Grade: Prof. Dr. Lecturer Number of pages.عدد الصفحا ت Option: PDF Summary: The study aims to identify the most important concepts related to digital transformation, and the role of digital transformation in developing the quality of education at the Institute of Physical and Sports Sciences and Technologies, which would affect and contribute to achieving the quality of higher education at the institute. The descriptive and analytical approach was adopted that serves the theoretical aspect of the study, and the Institute of Physical and Sports Sciences and Technologies - University of M'sila was chosen as the institution under study, and data was combined based on scientific and methodological methods. The most important results reached were that digital transformation at the Institute of Physical and Sports Sciences and Technologies has an important role in the educational process and has a positive impact on organizations and individuals by providing sufficient conditions in an appropriate manner to achieve this purpose Title of the study: The role of digital transformation in developing the quality of higher education at the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities - A field study at the University of Mohamed Boudiaf - M'Sila The purpose of the study: -Knowing the role of digital transformation in developing the quality of teacher performance -Knowing the role of digital transformation in developing the quality of comprehension and academic achievement among students - The role of digital transformation in developing the quality of education and teaching curricula. Problem: - Does digital transformation play a role in developing the quality of higher education at the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities, University of Mohamed Boudiaf - M'Sila? Hypotheses: 1- Digital transformation has a role in developing the quality of teacher performance. 2- Digital transformation has a role in developing the quality of student learning. 3- Digital transformation has a role in developing the quality of education and teaching curricula. Key words : digital transformation, quality of higher education - The most important results achieved are: - Digital transformation plays a prominent role in achieving the quality of higher education at the Institute of Physical and Sports Sciences and Technologies - This development is positively reflected in the performance of all faculty members, the most important of whom are: - Digital transformation contributes well to developing the quality of professor performance - Digital transformation contributes well to developing the quality of student learning - Digital transformation contributes well to developing the quality of education and teaching curriculaotherالتحول الرقميجودة التعليم العاليدور التحول الرقمي في تطوير جودة التعليم العالي في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف – المسيلةThesis