لعباشي, ام الخير2020-12-082020-12-082020-09http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21884يهدف هذا البحث الى تبيان درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لخصائص المتعلمين وانعكاسها على تصميم التدريس لديهم، وهذا ما دفع الباحثة الى دراسة هذا الموضوع لإعطاء فكرة ونظرة عن قدرات الأساتذة المعرفية في هذا المجال، وهذا ما يتجلى في التساؤل العام الذي طرح على النحو التالي: -ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لخصائص المتعلمين وانعكاسها على تصميم التدريس لديهم في مرحلة التعليم المتوسط؟ والذي تضمن ثمان أسئلة فرعية: - ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لخصائص المتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية للخصائص النمائية للمتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية للخصائص الاجتماعية للمتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية للخصائص الانفعالية للمتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية للخصائص السلوكية للمتعلمين في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لانعكاس خصائص المتعلمين على طرق التدريس واستراتيجياته في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لانعكاس خصائص المتعلمين على المحتوى وطرق تنظيمه في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لانعكاس خصائص المتعلمين على طرق تقويم التحصيل في مرحلة التعليم المتوسط؟  ما درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لانعكاس خصائص المتعلمين على ميول الطالب واتجاهاته في مرحلة التعليم المتوسط؟ كان الهدف من وراء طرحهم إيجاد إجابات تهدف الى إزالة الاستفهام والغموض، تم التركيز على المصطلحات الأساسية للبحث والمتغيرات الرئيسية التي يرتكز عليها البحث، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة، واختيرت عينة البحث وهي عينة قصدية تمثلت في 30 أستاذ لغة عربية من التعليم المتوسط بنسبة 40% من مجموع افراد المجتمع الأصلي المقدر ب 75 أستاذ، مستخدمين الاستبيان كأداة لجمع البيانات، لنصل في الأخير الى ان درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لخصائص المتعلمين وانعكاسها على تصميم التدريس لديهم في مرحلة التعليم المتوسط متوسطة . وكان هناك من اهم الاقتراحات ضرورة العمل على إيجاد دراسات علمية تحدد خصائص المتعلمين في كل مرحلة تعليمية، والممارسات التدريسية المناسبة لكل مرحلة، وأيضا اجراء دراسات مشابهة لهذه الدراسة للخروج بنتائج تسهم في تطوير عملية التدريس حول المراحل التعليمية المختلفة.otherخصائص المتعلمين- تصميم التدريس- مرحلة التعليم المتوسط.درجة معرفة أساتذة اللغة العربية لخصائص المتعلمين وانعكاسها على تصيم التدريس لديهم في مرحلة التعليم المتوسط دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة-بوسعادة-Thesis