بوخالفة, مبروكة2018-05-132018-05-132017-05-17http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/4248تطرقنا في دراستنا إلى محاولة تكييف قائمة العوامل الخمسة الكبرى لشخصية علي البيئة الجزائرية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي . جاء هذا البحث في فصول: الفصل التمهيدي: الإطار العام للدراسة الفصل الثاني: تكييف الاختبارات الفصل الثالث: الشخصية. الفصل الرابع: المراهقة الفصل الخامس: منهجية الدراسة الفصل السادس: تفسير النتائج من أهم النتائج المتوصل إليها: - - تكييف قائمة العوامل الخمسة الكبرى علي البيئة الجزائرية . - تمتع قائمة العوامل الخمسة الكبرى بصدق عالي . - تمتع قائمة العوامل الخمسة الكبرى بثبات عالي . - استخراج معايير جديدة خاص بالمجتمع الجزائري . ومن أهم الاقتراحات المتوصل إليها: 1. إعادة الدراسة الحالية وذلك بتوسيع إطار العينة على باقي الفئات العمرية وباقي المستويات الدراسية وعلى مستوى الوطن. 2. إجراء دراسة أخرى مماثلة في مجال علم النفس وعلوم التربية تتناول علاقة العوامل الخمسة الكبري لشخصية بمتغيرات أخرى تؤثر على مجال التربية. 3. إجراء دراسة مقارنة بين المجتمع الجزائري والمجتمعات العربية والأجنبية الاخري المعرف أوجه الشبه والاختلاف في ترتيب العوامل 4. القيام بمحاولات لتكييف مقاييس واختبارات آخري لكن مع اخذ الوقت الكافي لتكييف .otherتكييف -العوامل - الخمسة الكبرىمحاولة تكييف قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصيةThesis