فايد, البشيربلحول, سعدياحي, أحمد2020-11-262020-11-262018-06-24http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/21220تخصص: مدينة ونقل حضريتعتبر عملية تقييم وتحسين الأداء المروري لشبكات الطرق والتقاطعات في المدن من العمليات المهمة من أجل مواكبة التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل والمرور، وتعد المحاور الرئيسية في المدينة أهم جزء في هذه الشبكات، تقتضي إجراء عمليات مماثلة عليها، لكونها تحظى بأكبر كم من الحركة المرورية التي تستقبلها هذه الشبكات، ويعد مقياس مستوى الخدمة للطريق ("LOS"Level of Service ) المؤشر الحقيقي لعدد من العوامل كالسرعة التشغيلية والحجوم والكثافات المرورية والعبور الآمن ومدى ملائمة الطريق للمستخدمين. ومن خلال هذه الدراسة قمنا بجمع المعلومات المكانية المذكورة أعلاه، على طول المحور الرئيسي رقم 23 بمدينة تيارت، وذلك باستخدام طريقة الحصر المروري، وكذا إجراء المسح الهندسي والاستطلاعي لمقاطع المحور وأهم مفترقاته، ثم تحليل البيانات باستخدام البرمجيات الإحصائية و الهندسية (Synchro 8, Excel) كأدوات للقيام بعملية تقييم دقيق للمحور ومفترقاته، ولتأكيد نتائج هذه الأخيرة قمنا بدراسة عمرانية مفصلة لأهم العناصر المكونة للمحور ونقاط تأثير الحركة فيه. وقد توصلنا إلى أن الأداء المروري للمحور ضعيف، لكونه يعاني من زيادة كبيرة في حجم الحركة، تفوق قدرته الاستيعابية المصممة، بالإضافة إلى جملة من المشاكل التخطيطية والتنظيمية في المحور وبعض تجهيزاته. إن الهدف من هذه الدراسة يكمن في معرفة مستوى الأداء المروري للمحور الرئيسي، والذي يفسر حدة الاختناقات والأسباب الفعلية التي وراءها، وبالتالي إيجاد حلول نقطية ناجعة لها، والوصول إلى تحسين الأداء المروري للمحور ورفع مستوى الخدمة التي يقدمها.تقييمالأداء المروريمستوى الخدمةمحور رئيسيمدينة تيارتالحصر المروريمدينة تيارتتقييم الأداء المروري بالمحاور الرئيسية للمدينة - دراسة حالة المحور الوطني رقم 23 مدينة تيارتThesis