قروم, حنان2019-02-252019-02-252018-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9284هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات بمدينة حمام الضلعة ، و التعرف على الفروق الموجودة بين متوسطات الذكاء العاطفي و التوافق الاسري لدى الأستاذات المتزوجات تبعا ( فترة الزواج و مدة العمل ) ، حيث طبقت الدراسة على خمسين أستاذة متزوجة بالمتوسطات بمدينة حمام الضلعة ، في الفترة الممتدة من الأسبوع الأول من شهر فيفري 2018 الى نهايته ، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي الملائم للدراسة ، بالإضافة الى الاستعانة بمقياس الذكاء العاطفي من تصميم الدكتور " محمد زايد " (2010) ، و مقياس التوافق الاسري للطالب " هشام بعلي " ( 2015) ، و بعد تحليل البيانات تحصلنا على النتائج التالية : ـ توجد علاقة ضعيفة بين الذكاء العاطفي و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ توجد علاقة ضعيفة بين الذكاء العاطفي و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ توجد علاقة ضعيفة بين بعد استخدام الانفعالات و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ توجد علاقة ضعيفة بين بعد تنظيم الانفعالات و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ توجد علاقة ضعيفة بين بعد تقدير الانفعالات و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ توجد علاقة ضعيفة بين بعد المهارات الانفعالية الاجتماعية و التوافق الاسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجات . ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء العاطفي و التوافق الاسري تعزى لمتغير ( فترة الزواج ). ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على مقياس الذكاء العاطفي و التوافق الاسري تعزى لمتغير (مدة العمل ).otherـ الذكاء العاطفي ـ التوافق الاسريالذكاء العاطفي وعلاقته بالتوافق الأسري لدى أستاذات التعليم المتوسط المتزوجاتThesis