تيرساتين, شفيقة2019-02-202019-02-202018-06-19http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/8436هدفت الدراسة الحالية إلي معرفة ألاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية ودورها في تحسن حالة الطفل التوحدي والتحقق من الفرضيات التالية: 1-إتجاهات الوالدين نحو التنشئة الاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي إيجابية. 2-يختلف ترتيب أساليب المعاملة الوالدية حسب درجة إستخدامها. 3-توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير الجنس . 4-توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير دخل الأسرة. 5-توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير المستوى التعليمي. 6-تساهم ألاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية في تحسن حالة الطفل التوحدي. إعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي وعلى عينة الدراسة التي تكونت من 30 ولي 21أب و09 أمهات لأطفال توحديين بالمركز النفسي البيداغوجي وعلى 10 حالات لأطفال توحديين بالمركز نفسه من الجنسين(ذكوروإناث) بالستخدام شبكة الملاحظة والمقابلة النصف موجهة ومقياس ألاتجاهات الوالدية وتحصلنا على النتائج التالية: -إتجاهات الوالدين نحو التنشئة الاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي إيجابية. -يختلف ترتيب أساليب المعاملة الوالدية حسب درجة إستخدامها . -لا توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير الجنس. -لا توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير دخل ألاسرة. 02 -لا توجد فروق في ألاتجاهات الوالدية نحو التنشئة ألاجتماعية بالنسبة للطفل التوحدي تعزى لمتغير المستوى التعليمي. -تساهم ألاتجاهات الوالدية في التنشئة ألاجتماعية في تحسن حالة الطفل التوحديotherالتنشئة الاجتماعية حالات تحسنالاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعية ودورها في تحسن حالات الأطفال ذوي التوحد.Thesis