نوال شوبار, الضاوية محمودي2019-05-052019-05-052013-06-20http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/13753عنوان الدراسة:العنف المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر التلاميذ. دراسة ميدانية بمتوسطة بوزيدي بوكاملبولاية المسيلة يكاد العنف المدرسي أن يتصدر قائمة الأحداث التي تعيشها المجتمعات و الأمم، و في هذا السياق يأخذ العنف أبعاد خطيرة في وقتنا هذا بما له من تأثيرات مباشرة و متعددة على نواحي عديدة من الحياة المدرسية منها التحصيل الدراسي. و قد جاءت هذه الدراسة و التي نطرح إشكالية في غاية الأهمية ، و ذلك من أجل دراسة علاقة العنف المدرسي الممارس من طرف الأستاذ بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، من خلال الإجابة على التساؤل العام: - هل العنف المدرسي الممارس من طرف الأساتذة على التلميذ له علاقة بالتحصيل الدراسي لهذا الأخير في مرحلة التعليم المتوسط ؟ و للإجابة عن هذا التساؤل تم صياغة الفرضية الآتية: الفرضية العامة: - توجد علاقة ارتباطية بين العنف المدرسي الممارس من طرف الأستاذ ومستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. و أجريت هذه الدراسة أثناء الموسم الدراسي 2012/2013 بمتوسطة بوزيدي بوكامل بولاية المسيلة، و قد شملت الدراسة 145 تلميذ و اختيرت العينة بطريقة عشوائية قدرت بـ 40 تلميذ و قد تم استخدام المنهج الوصفي بجمع البيانات من خلال الاستبيان ثم حساب صدقه و ثباته عن طريق التجزئة النصفية و معامل الارتباط بيرسون و في تفسير النتائج ثم الاعتماد على المعالجة الإحصائية المناسبة فتوصلنا إلى النتائج التالية: • توجد علاقة ضعيفة و عكسية بين العنف اللفظي الممارس من طرف الأستاذ و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. • توجد علاقة ضعيفة و عكسية بين العنف الجسدي الممارس من طرف الأستاذ و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. • توجد علاقة ضعيفة و عكسية بين العنف المدرسي الممارس من طرف الأستاذ و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.otherالعنف المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر التلاميذ دراسة ميدانية بمتوسطة بوزيدي بوكامل بولاية المسيلةالعنف المدرسي و علاقته بالتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر التلاميذ دراسة ميدانية بمتوسطة بوزيدي بوكامل بولاية المسيلةThesis