غزالي ظريفة2024-03-132024-03-132024http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/42550هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف على أثر استخدام أدوات وقنوات الصيرفة الإلكترونية (خدمات الصراف الآلي، خدمة البطاقات البنكية، الخدمات الالكترونية عبر الهاتف النقال) في تحسين أداء البنوك التجارية بمختلف مؤشراته (جودة الخدمة المصرفية، رضا الزبون، ولاء الزبون)، ولهذا الغرض تم تصميم استبيان لجمع البيانات، وُزّع على عينة عشوائية تتألف من 204 زبونا ينتمون إلى الوكالات البنكية العمومية والخاصة بالمسيلة، ليتم تحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، كما تم الاعتماد أيضا على إحصاءات وصفية مثل التكرارات والنسب المئوية، والإحصاءات الاستدلالية مثل معامل الارتباط بيرسون و اختبار الانحدار الخطي المتعدد والبسيط. وقد خلصت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الصيرفة الالكترونية(خدمات الصراف الآلي، خدمة البطاقات البنكية، الخدمات الالكترونية عبر الهاتف النقال) وتحسين الأداء البنكي بمختلف مؤشراته(جودة الخدمة المصرفية، رضا الزبون، ولاء الزبون) في الوكالات البنكية العمومية والخاصة بالمسيلة، لكنه يبقى أثرا ضعيفا خاصة فيما تعلق بالخدمات الالكترونية عبر الهاتف النقال. وعلى ضوء النتائج المُتوصل إليها، تم تقديم جملة من الاقتراحات التي يمكن أن تساهم في تطوير الصيرفة الإلكترونية، ومن ثم تحسين الأداء البنكيالصيرفة الالكترونية، الأداء البنكي، الصراف الآلي، البطاقات البنكية، الصيرفة المحمولة، الوكالات البنكية بالمسيلةدور الصيرفة الإلكترونية في تحسين الأداء بالبنوك التجاريةThesis