مبروك دخوش,  بن حميدة سعدية نسرين2021-10-112021-10-112021-06http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/26905هدفت الدراسة الى تحديد درجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة، حيث ركزنا في الدراسة الحالية على إدراك مظاهر صعوبات القراءة، والكتابة،والحساب استخدمنا المنهج الوصفي في هذه الدراسة ، وقمناباختيار عينة الدراسة بالطريقة العنقودية العشوائية،إذ تم اختيار 4 مدارس من كل مقاطعة إدارية من المقاطعات الإدارية الأربعة المتواجدة في بلدية المسيلة بطريقة عشوائية ، ليتم تطبيق أداه الدراسة على كل الأساتذة في المدارس المختارة ، ولتجسيد هذه الدراسة قمنا صممنااستبانة لهذا الغرض تكونت في صورتها الأولية من ثلاث أبعاد و73بندا. تم عرضها على مجموعة من أساتذة الجامعة منأهل الاختصاص، وبعد الاحتكام لأرائهم تم ضبط الاستبانة في صورتها النهائية لتحافظ على نفس الأبعاد، وتقلص عدد البنود إلى 45بند، وقصد اختبار مدى صلاحية الأداة لقياس الظاهرة، تم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية قدرها 30 أستاذ اختيروا بطريقة عشوائية في الفترة الممتدة من 20 إلى 25 من أفريل2021، وبعد جمع البيانات من العينة الاستطلاعية، وتحليلها باستعمال برنامج spss20 وبتطبيق مجموعة من الأساليب الإحصائية قمنابحذف 6 فقرات من الأداة لعدم صلاحيتها لقياس ما وضعت لقياسه، لتتكون الأداة في صورتها النهائية من 39 عبارة ، هذا سمح لنا بتطبيق الأداة على عينة الدراسة الأساسية،حيث تكونت من134 أستاذا اخترناهم بالطريقة العنقودية العشوائية وجاءت نتائج الدراسة على النحو التالي: تحقق الفرضيات الجزئية للدراسة والتي تنص بالترتيب على: - درجة إدراك مفهوم صعوبات القراءة لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة مرتفعة". - درجة إدراك مفهوم صعوبات الكتابة لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة مرتفعة ". - درجة إدراك مفهوم صعوبات الحساب لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة مرتفعة ". - درجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة مرتفعة". لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة تعزى لمتغير الأقدمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي ببلدية المسيلة تعزى لمتغيرالسن.otherدرجة إدراك مفهوم صعوبات التعلم الأكاديمية لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية ببلدية المسيلةThesis