بوعافية ليندة, بن حامد خولة2022-10-022022-10-022022-10http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/32682هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية بالتحصيل الدراسي لدى مجموعة بحث مكونة من (70) تلميذ وتلميذة السنة الثالثة والرابعة متوسط ، بمتوسطة القاعدة الجديدة 3بعين الحجل، وللإجابة عن المشكلة والتي تقول هل توجد علاقة بين اساليب المعاملة الوالدية في صورتيها (الأب /الام) والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة الثالثة والرابعة متوسط؟ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستعمال اداة القياس الاستبيان ،وتبنينا لمقياس اساليب المعاملة الوالدية بصورتيها (الأب/ الأم) للمرحلة المتوسطة من اعداد عوماري زينب وبن دحو زينب (2020) لقياس المعاملة الوالدية. وتمت معالجة البيانات المتحصل عليها احصائيا بالاعتماد على برنامج spss،وبعد تحليل النتائج وتوصلت الدراسة الى: وجود علاقة بين اساليب المعاملة الوالدية بصورتيها (الاب/الام) والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تبعا لمتغير الجنس (ذكر/انثى). عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة تبعا لمتغير المستوى الدراسي (السنة3/السنة 4).otherأساليب المعاملة الوالدية، التحصيل الدراسيأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطةThesis