سعاد بن نويوةاشراف: مام عواطف2025-01-202025-01-202025-01-20https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/45547تهدف الدراسة الراهنة إلى التعرف على مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلبة قسم علم النفس تخصص علم النفس العيادي بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، على عينة الدراسة البالغ عددها 130 طالب وطالبة خلال الموسم الجامعي 2023-2024، تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولجمع البيانات تم استخدام مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا معد من طرف الباحث ماجد فرحان مديد (2020)، وتم تحليلها بالاعتماد على الأسلوب الكمي من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي. إضافة إلى الأسلوب الكيفي. وأسفرت النتائج على أن: - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية التخطيط مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية المراقبة مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية الضبط مرتفع. - مستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجية رد الفعل والتأمل مرتفع. الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية، التعلم الذاتي، التخطيط، المراقبة، الضبط، رد الفعل والتأمل. Abstract: The current study aims to identify the level of self-regulated learning strategies among undergraduate students in the Clinical Psychology program at Mohamed Boudiaf University in M'sila. The descriptive method was used, targeting a sample of 130 students during the 2023-2024 academic year, selected purposefully. Data was collected using the Self-Regulated Learning Strategies Scale developed by Majid Farhan Madid (2020) and analyzed using quantitative methods through statistical techniques such as standard deviation and mean, in addition to qualitative methods. The results indicated that: - The level of self-regulated learning strategies among undergraduate students is high. - The level of planning strategy among undergraduate students is high. - The level of monitoring strategy among undergraduate students is high. - The level of regulation strategy among undergraduate students is high. - The level of reaction and reflection strategy among undergraduate students is high. Keywords: strategy, self-regulated learning, planning, monitoring, regulation, reaction and reflection.otherمستوى امتلاك طلاب المرحلة الجامعية لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف المسيلةThesis