احميدان, عبدالوهاب2019-03-032019-03-032017-05-18http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/10316الملخص : بالعربية عنوان الدراسة :دور الاعلام الرياضي المرئي في صنع القرار داخل الهيئات الرياضية الجزائرية الهدف من الدراسة :  نسعى من خلال هذهالدراسة إلى تحقيق بعض الأهداف منها :  معرفة الدور الحقيقي الذي يلعبه الاعلام الرياضي المرئي في صنع القرار داخل الهيئات الرياضيةالجزائرية.  معرفة ان كانت الوسيلة الاعلامية المرئيةالأكثرشيوعاوتاثيرا على قرارات الهيئات الرياضية من الوسائل الاخرى.  معرفةمفاهيموأساليبومهاراتوصعوباتصنعالقرار.  معرفةالعقلانيةوالموضوعيةفيعمليةصنعالقرارومصداقيةوسائلالإعلامفينقلالخبروالمعلومة مشكلة الدراسة :هل للاعلام الرياضي المرئي دور في صنع القرار داخل الهيئات الرياضية الجزائرية فرضيات الدراسة: 1- للإعلام الرياضيالمرئي تأثير على صنع واتخاذ القرار داخل الهيئة الرياضية الجزائرية. 2- الوسيلة الاعلامية المرئية اكثر تأثيرا في عملية صنع القرار داخل الهيئة الرياضية الجزائرية عن باقي الوسائل الاعلام الاخرى. 3- وسائل الاعلام الرياضية المرئية تثير الرأي العام بالقرارات الصادرة عن الهيئة الرياضية الجزائرية . المنهج المتبع في الدراسة:المنهج وصفي الأدوات المستخدمة في الدراسة:الاستمارةالاستبيانية كلمات المفتاحية : الاعلام الرياضي–صنع القرار -الهيئات الرياضية. بالفرنسية Mots clés: journalismesportif- sportifprofessionnel- les joueurs جاءهذاالبحثفيفصول . جاءهذاالبحثفيفصول . الفصلالأول: الخلفية النظرية والدراسات السابقة وتناولالفصلالثاني:الاطار العام للدراسة أماالفصلالثالث: الإجراءات الميدانية للدراسة الفصلالرابع: عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها الفصل الخامس: الاستنتاجات والاقتراحات منأهمالنتائجالتيتوصلتإليهاالباحث: تعتقدالغالبيةالعظمىمنافرادعينةالدراسةاندرجةتأثير الاعلام الرياضي المرئيةعلى قراراتهم ايجابية،واهتمامهمومنحهمثقةعاليةبمصداقية البرامجالتلفزيونيةالمتخصصةبالرياضةفينقلالخبر. - يبديغالبيةافرادالعينةالمبحوثةانطباعا" ايجابيا" حولاهميةالاعلامبشكلعام والاعلام المرئي بشكل خاص، وقدرته الفعالةعلىتغييراتجاهاتهم وميولهم، بسببنقلهللوقائعوالحقائقبشكلصادقوامين. -تلعبوسائلالإعلام المرئيةدوراكبيرافيعمليةصنعالقراروكذاتهيئةوإثارة الرأيالعاملقبولأورفض أيقراريصدرمنالهيئةالرياضية. - تمتعالاعلام الرياضي المرئي بمصداقيةمنوجهةنظرالمسؤولين،لكونالرسائلالاعلاميةالواصلةاليهم تكونعلىشكلمواداخبارية وصحفيةتهدفالىالتعريففقطدونانتدخلفيمحاولة اقناعمباشرةبالفكرة. - الاذاعة تساعد على اتخاذ قرار سليم لكن بالدرجة الثانية بعد التلفزيون الذي يعتبر هو الوسيلة التي لها اكبر تأثير على اتخاذ القرار السليم داخل الهيئة الرياضية. -اجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تهتم بهذا الموضوع واعطائه ابعادا اخرى وذلك بالتركيز على دراسة الحالة لأنها تعطي فهما اعمق وادق للمشكلة المدروسة. توصلالباحثللعديدمنالتوصياتأهمها: - اجراء المزيد من البحوث والدراسات التي تهتم بهذا الموضوع واعطائه ابعادا اخرى وذلك بالتركيز على دراسة الحالة لأنها تعطي فهما اعمق وادق للمشكلة المدروسة. - الزيادة من توطيد العلاقات بين الهيئات الرياضية والاعلام المرئي والمسموع والمكتوب، وذلك لتكاتف الجهود بينهم من اجل خدمة الصالح العام. - محاولة تقديم برامج رياضية تشيد بنجاحات الهيئة الرياضية وذلك لتحفيز الهيئات الرياضية على بذل الجهود اكبر لأجل اتخاذ قرارات فعالة. - محاولة توفير كل الامكانيات اللازمة للهيئات الرياضية من اجل ضمان السير الحسن لهاته الهيئات. - محاولة توفير ميزانية كافية للهيئات الرياضية لأجل تجسيد قراراتها على ارض الواقع و بسهولة. - وضع مقاييس تدرس في مختلف الاختصاصات والتي تدرس صنع القرار. - انشاء قنوات اذاعية خاصة بالمجال الرياضي لأجل الالمام بالمواضيع الرياضية ووضع الحلول لبعض المشاكل اللتي تطرأ في الوسط الرياضي، خاصة التي تواجه القرارات التي تصدرها الهيئة الرياضية. كشاف بالفرنسية Institut des sciences et des activitéssportives et techniques et physiques Département:Médiaset Sport Communication N° d’ordre :............................................................................. N° d’inscription :115070367 Chercheur : ahmidaneabdelouahabe Soutenu publiquement le :18/05/2017 Titre de la thèse (mémoire) : Le rôle des médias sportifs dans la prise de décision au sein des instances sportives supérieures Language de la thése : Langue Arabe Modèle de la thése : Master Pays :RÉPUBLIQUE ALGÉRIENNE-M’SILA Université:Université de M’sila Nom et Prénom de l’encadreur Grade :conférencier Nombre de page 84 (cd-Rom* word * PDF) Ficher électronique Spécialité : Médias et audiovisuel Sport Communication Option : Médias et Sport Communication Résumé : Titre de l'étude: Le rôle des médias sportifs dans la prise de décision au sein des instances sportives supérieures. Problématique :Les médias sportifs visuels jouent-ils un rôle dans la prise de décision au sein des instances sportives algériennes? hypothèses: 1. l'information sportive visuelle a un impact sur la prise de décision et l'adoption de l'autorité sportive algérienne. 2. lesmédiasvisuelsont plus d'influencesur le processusdécisionnel au sein de l'autorité sportive algériennequed'autresmédias. 3. lesmédiasvisuels de sports donnentl'opinionpublique aux décisions de l'autorité sportive algérienne .Mots clés:Les médias sportifs, décision; sein sportives algériennes - Les résultats atteints les plus importants sont : La grandemajorité de l'échantillon de l'étudeestimeque la mesuredanslaquelle les médiassportifs influent surleursdécisionsest positive, et qu'ilssontintéressés et donnéunegrandeconfiancedans la crédibilité des programmes de télévisionspécialisésdans le sport dans la transmission des nouvelles. -la majorité des individuséchantillonnésmontrentune impression "positive" surl'importance de l'informationpublique en généraletdans les médiasvisuelsdans un particulier, et sacapacité effective à changer leurs attitudes et leurs inclinations, en raison de la transmission honnête et fidèle des faits et des faits.الاعلام الرياضيصنع القرارالهيئات الرياضيةدور الاعلام الرياضي المرئي في صنع القرار داخل الهيئات الرياضية الجزائريةمديرية الشباب والرياضة بالمسيلة نموذجاThesis