مسعودي إدريسSupervisor الدكتور بورنان خليل2024-10-272024-10-272024-06-09https://dspace.univ-msila.dz/handle/123456789/44536الملخص: بالعربية (عبارة عن فقرة ) : تهدف الدراسة للتعرف على واقع الأنشطة الرياضية المكيفة وبعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، من خلال معرفة دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ مدرسة الصم البكم (11-18) سنة، وافترضت النشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. ولتحقيق هذه الأهداف والتحقق من الفرضيات المقترحة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقمنا بدراسة استطلاعية بهدف ضبط أداة الدراسة المتمثلة في الاستبيان كأداة رئيسية تهدف لقياس المتغيرات وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم توزيعها على عينة الدراسة، وقد كانت الاستمارات المستعملة والصالحة للتحليل 20 استمارة، وتم الاعتماد على برنامج SPSS الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، واستخدام الأساليب الإحصاءات الوصفية المتمثلة في المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري والنسب المئوية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: هناك دور للنشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. عنوان الدراسة: دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم: دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم برج بوعريريج. أهداف الدراسة: - التعرف على دور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم - التعرف على دور النشاط البدني المكيف في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. التساؤل العام الدراسة: ما دور النشاط البدني المكيف على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ التساؤلات الجزئية : 1- ما دور تأثير النشاط البدني المكيف على بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ 2- ما دور تأثير النشاط البدني المكيف في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم؟ الفرضية العامة للدراسة : للنشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. الفرضيات الجزئية : 1- للنشاط البدني المكيف دور في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. 2- للنشاط البدني المكيف دور في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. المنهج المتبعة في الدراسة: المنهج الوصفي التحليلي الأدوات المستخدمة في الدراسة: الاستبيان كلمات المفتاحية: بالعربية: -نشاط بدني مكيف؛ – مهارات اجتماعية؛ –ثقة بالنفس؛ –تلاميذ معاقين صم بكم. بالانجليزية: - Adapted physical activity; – Social skills; – Self-confidence; – Deaf and mute students. جاء هذا البحث في فصول: الفصل الأول: الإطار العام للدراسة وتناول الفصل الثاني: النشاط الرياضي المكيف أما الفصل الثالث: المهارات الاجتماعية الفصل الرابع: الثقة بالنفس الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الفصل السادس: عرض، تحليل ومناقشة النتائج من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ فئة الصم البكم. - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين الثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. - هناك دور للنشاط البدني المكيف بدرجة مرتفعة جدا في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم. توصل الباحث للعديد من التوصيات أهمها: - ضرورة تضمين النشاط البدني المكيف ضمن البرامج والأنشطة المدرسية لفئة الصم البكم باعتباره وسيلة فعالة لتطوير المهارات الاجتماعية وتعزيز الثقة بالنفس. - العمل على إعداد وتأهيل المختصين والمربين المتخصصين في مجال النشاط البدني المكيف لفئة الصم البكم. - توفير الإمكانات والتجهيزات اللازمة لممارسة الأنشطة البدنية المكيفة في المدارس الخاصة بفئة الصم البكم. - إجراء المزيد من الدراسات المماثلة في سياقات مختلفة لتعزيز النتائج والتوصيات. Searchlight in English Faculty Institute of Sciences and Sports and Technical and Physical Activities Department Order No: ......................................................... No. d 'registration : UM28012023053092710 Searcher : Idris Massaoudi Publicly supported on : 09 June 2024 Title of the thesis (dissertation): The Role of Adapted Physical Activity in Improving Some Social Skills and Self-Confidence among Deaf-Mute Students: A Field Study at the School for Deaf-Mute Children in Bordj Bou Arreridj. Language of the thesis: Arabic Model of the thesis: Master Country: REPUBLIC OF ALGERIA-M'SILA University: University of M'sila Surname and first name of the supervisor: Bourenan Khalil Grade: Doctor Lecturer Number of pages: 105 Option: Adapted Physical Activity and Health Summary: Title of the study: The Role of Adapted Physical Activity in Improving Some Social Skills and Self-Confidence among Deaf-Mute Students: A Field Study at the School for Deaf-Mute Children in Bordj Bou Arreridj. The purpose of the study: - To identify the role of adapted physical activity in improving some social skills among deaf-mute students. - To identify the role of adapted physical activity in improving self-confidence among deaf-mute students. Problem: - What is the role of the impact of adapted physical activity on some social skills and self-confidence among deaf-mute students ? - What is the role of the impact of adapted physical activity on some social skills among deaf-mute students? - What is the role of the impact of adapted physical activity in improving self-confidence among deaf-mute students? Hypotheses: 1- Adapted physical activity has a role in improving some social skills and self-confidence among deaf-mute students. 2- Adapted physical activity has a role in improving some social skills among deaf-mute students. 3- Adapted physical activity has a role in improving self-confidence among deaf-mute students. Key words: - Adapted physical activity; – Social skills; – Self-confidence; – Deaf and mute students. - The most important results achieved are: - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving some social skills among deaf-mute students. - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving self-confidence among deaf-mute students. - Adapted physical activity has a very high degree of role in improving both some social skills and self-confidence among deotherنشاط بدني مكيفمهارات اجتماعيةتلاميذ معاقين صم بكمدور النشاط البدني المكيف في تحسين بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى تلاميذ فئة الصم البكم ( دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم البكم برج بوعريريج)Thesis