Magister Thesis

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 4 of 4
  • ItemOpen Access
    دور قرينة الإسناد والنسبة والتبعية في تحقيق التماسك النّصّي - ديوانُ اللَّهَبِ المُقَدَّسِ للشّاعر مفدي زكريا أنموذجًا-
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-10-15) - أم الخير بن عمارة-ع ا زلدين عماري
    لخّصُ الدّ ا رسةِ: إنَّ الق ا رئنَ المعنويّة ذاتُ أهميةٍ ودورٍ في تحقيقِ ال تّماسكِ ال نصّ ي، فهي من الموضوعاتِ التي أ ث ر ت اللغة العربية ، حيث إنّ د و رها يتجسدُ في مدى تحقي قها لظاهر ة الاتساقِ والانسجامِ ، فهي تؤدي إلى الربطِ بين ألفاظِ النص وجُ مَ له مما يصيرُ كتلة لغوية متماسكة . ويمكنُ أ ن نُلخّصَ دورَ ك ل قرينةٍ على حدة: 1/ قرينةُ النّسبةِ: يكمنُ دورُها فيما تضيفُه حروفُ الجرّ من دلالاتٍ أصليّةٍ وأخرى فرعيّة، حيثُ تنتقلُ من الوظيفةِ ال نحويةِ لها وهي الج ر إلى ما تُقدّمه من وظيفةٍ دلاليةٍ التي تتجسّدُ فيما تقدمه من معانٍ . ومن جهة أخرى الإضافةُ التي تساعد على فهم وتوضيح العلاقة بين المضاف والمضاف إليه، فهي تساهمُ بدورها في تكملةِ معنى ال تّركيبِ . 2/ قرينةُ الإسنادِ: تضيفُ للجملة دلالاتٍ ومعانٍ وجمالياتٍ ، كما أنّ العلاقةَ بين عناصر الإسناد ا ربط أساس ي بين الألفاظ أو الكلمات في ال تّركيب ال لّغوي؛ أي: تجعله نسيجًا واحدًا متكاملًا . 3/ قرينةُ التّبعيّةِ: ال تّوابعُ على تعدّ دِ ها وتن وعِ ها فهي تشتركُ في وظيفةٍ واحد ة، تتجسّدُ في الإحالةِ وال تّوكيدِ وال تّوضيحِ وال ربطِ بين أج ا زءِ النَّ ص . فهذه الق ا رئنُ المعنويّة سوا ء أكانت على المستوى الصرفي: كقرينتَي التّخصيص والنّسبة أو على المستوى التّركيبي: كقرينتَي كالإسنادِ والتّبعيّةِ، تتفاعلُ فيها بينها وتتكاملُ حتى تح قّقَ ذلكَ الدورَ.
  • ItemOpen Access
    جماليات الزمان والمكان في رواية زوجة السيدين لـ علي هجرسي
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-10-14) فائزة مقيرش-عثمان مقيرش
    تشكل عناصر السرد موضوعا خصبا للناقدين والباحثين في الرواية، ذلك أن الاختلاف في جودة الأخيرة تتعلق بمدى تمكن الراوي في استخدامها ، حيث تبرز جماليات كثيرة، ما جعلنا ندرس جماليات المكان والزمان في رواية زوجة السيدين للكاتب الجزائري علي هجرسي، في محاولة لتمحيص تلك الجماليات في الرواية ، فادرجنا في بحثنا فصلا مفاهيما كمدخل وفصلين أحدهما للمكان والأخر للزمان لنصل في الأخير لعدة نتائج ، قمنا بصياغتها على شكل خاتمة .
  • ItemOpen Access
    تمثلات الجمال الإلاهي في شعر عفيف الدين التلمساني (ـ610هـ-690هـ) قصيدة صادحات الحمام في القصب (أنموذجا)
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2024-10-14) خديجة قايدي أ. لخضر هني
    الملخص: يسعى هذا البحث إلى بيان تمثلات وصور الجمال الإلاهي في شعر عفيف الدين التلمساني، وذلك من خلال محاولة استنطاق أهم أنواع الرموز والدلالات التي وردت في ديوانه عموما، ومن خلال دراسة قصيدة صادحات الحمام على القصب، التي أقر الشاعر من خلالها أن أي فضائل جمالية في هذا الكون ما هو إلا انعكاس وتمثل للجمال الإلاهي المطلق، ومن أراد أن يرى هذه التمثلات والتجليات في صورتها الحقيقية فعليه أن يسير على سبيل القوم "الصوفية"، ويعيش تجربتهم، لأن الصوفي يتعلق بجوهر الجمال، فيسمو بالنفس من عالمها المحسوس المادي إلى عالم الحقائق الروحية والجمال المطلق.
  • ItemOpen Access
    الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النص والسياق قصص أولي العسم هن الرسل عليهن السلام "أنمىذجا"
    (Université de M'sila, 2017) زاوي, إسماعيل
    إن للنص والسياق والخطاب موقعا مركزيا في الأبحاث والدراسات التي تنتمي معرفيا إلى (تحليل الخطاب)، حتى إننا لا نجد مؤلفا ينتمي إلى هذه المجال إلا وقد وظف المفاهيم السالف ذكرها وما يتصل بها كالترابط والتعالق والانسجام والاتساق، فالنص يتشكل ضمن سياقات معينة، ويحمل خطابات متعددة لها أنساقها اللغوية المتميّزة، وإن اكتشاف طبيعة العلاقة بين النص و السياق في الخطاب القرآني يبدو مستعصيا مالم نقف على المفهوم الدقيق لهذه المصطلحات وما يرتبط بها وبخاصة إذا ما تعلق الأمر بقصص أولي الأمر من الرسل وما فيها من عبر وعظات وسياقات.