Journal Articles
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Journal Articles by Title
Now showing 1 - 20 of 66
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access 2014– دور الإنفاق الجبائي في تطور القطاع الخاص - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1999(Université de M'sila, 2016) حجار, مبروكةنظرا للدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص فيتحريك عجلة التنمية، عملت الدولة الجزائرية جاهدة على دعم نمو وتطور هذا القطاع، وذلك من خلال تخفيض تكاليف الاستثمار الخاص والتي تشكل الضرائب جزءا هاما منها، فاحتوت قوانين الاستثمار والضرائب الجزائرية على عدة تحفيزات جبائية لفائدة تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار والتوسع، يهدف هذا المقال إلى توضيح مدى فعالية سياسة الإنفاق الجبائيفي دعم - نمو وتطور القطاع الخاص في الجزائر خلال الفترة 1999 .2014Item Open Access La contribution de l’audit interne dans l’amélioration de l’efficacité du contrôle interne dans l’entreprise algérienne : le cas d’ATM Mobilis(Université de M'sila, 2019-07) Mounya, BOUDIAL’auditeur interne veille au bon fonctionnement du contrôle interne et à la maitrise des risques susceptibles de générer des dysfonctionnements. L’objectif de cet article est d’identifier le rôle de l’auditeur interne dans l’évaluation du contrôle interne dans les entreprises algériennes. Pour ce faire, nous avons effectué une étude de cas au sein de l’opérateur téléphonique ATM Mobilis. Nous avons pu confirmer la contribution de l’audit interne dans la maitrise des risques et dans l’amélioration de l’efficacité du contrôle interne mis en places par la direction.Item Open Access La méthode six sigma outil de Management par la Qualité Totale pour améliorer la production des entreprises Algériennes(Université de M'sila, 2017-10) KHATIM, Mohamed LaidDans un monde économique caractérisé par une concurrence acharnée, les entreprises doivent valoriser leurs produits ou services, optimiser leurs coûts de production et maîtriser totalement leurs processus de fabrication, elles doivent changer leur mode gestion en s'adaptant à cette nouvelle situation. Cet article traite del'utilisation de la méthode six sigma comme outil de management de la qualité totale pour améliorer la production des entreprises algériennes qui est orienté vers la totale satisfaction du client et en même temps la réalisation des meilleures performances et rentabilité pour faire face à la concurrence et assurer leurs pérennité.Item Open Access La réalité de la divulgation environnementale et sociale dans les entreprises Algériennes- cas des entreprises de la wilaya de Constantine(Université de M'sila, 2017-04) Chebarka, MehdiThis study aims to present the developments of environmental disclosure at the international level and the most important standards that govern it, and to highlight the reality of this practice in the Algerian institutions The information shortcoming and inability to meet the needs of stakeholders led the institutions to adopt a new type of reporting by which Disclosure is made. in addition to financial information, environmental and social information known as environmental reports or sustainable development reports. Algeria has known in recent years an increase in environmental awareness, where some institutions have moved to adopt environmental strategies to disclose the environmental information, but this practice still needs to be regulated and legalized.Item Open Access "MENA الاستثمار الأجنبي المباشر في دول منطقة المينا " واقع وآفاق(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2018) كاكي, عبد الكريمتهدف هذه الدراسة إلى بناء تصور متكامل عن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو منطقة المينا "MENA" في ظل تحرير التجارة الدولية، والجهود المبذولة من طرف مجموعة دول المنطقة لاستقطابه والرفع من حجم تدفقاته نحو اقتصادات المنطقة في ظل تنافس عالمي على جذب وتوطين الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وقد تم التركيز على الدور المهم الذي يؤثر به الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في المنطقة، لكون الاستثمار الأجنبي المباشر مصدر من مصادر التمويل طويلة الأجل، ومكمل للادخار المحلي، وأداة محركة للنمو الاقتصادي، ومؤشر على درجة الانفتاح الاقتصادي. وبذلك إضافة إلى كونه خالق للثروة، فهو بديل عن الاقتراض من المؤسسات المالية الدولية.Item Open Access The role of foreign direct investment in the transfer and localization of information technology, a case study in Lafarge M’sila Ciment Company(2022) Herouz Khelifa; Mohamed laid KhatimThis study aims to learn about the role of FDI in the transfer and localization of information technology from the point of view of a sample of lafarge liquefied cement workers, and to achieve This was developed a model consisting of an independent FDI variable and an IT variable through its five dimensions (physical components, software, databases, communication networks and individuals), and the descriptive approach and data collection from the sample vocabulary were developed through the form as an essential tool from the study sample, which includes the help of the study sample, which includes the help of And the 88 workers from a community of 464 workers. After testing the theories of the study through the method of association and regression, a correlation and impact between the two variables were found in the company in question, and the researchers made a set of recommendationsItem Open Access The role of reliability and tangibility in increasing the competitiveness of commercial banks in Algeria - Case study at commercial banks in Algeria(Université de M'sila, 2020-11) houssameddine, abdelhafidThe aim of this study is to emphasize the important role of the reliability and tangibility dimension, which are considered to be one of the most important dimensions of the quality of the banking service in terms of impact and increase of competitiveness in Algerian commercial banks, by caring for the customer who is the most important and dynamic element in commercial banks, We tested reliability and tangibility by doing two hypothesis tests based on a questionnaire that was answered by 128 customers in several banks located in Algeria. Finally, we found that reliability, tangibility has a positive impact on the competitiveness of Algerian commercial banks. Keywords: Reliability ; Tangibility ; Customers ; CompetitivenessItem Open Access Study of the Relationship between Inflation and Unemployment Rates in North African Countries (Algeria, Morocco and Tunisia) during the Period 1991-2017(Université de M'sila, 2021) SEHLI, ROQIYAتهدف هذه الدراسة إلى تبيان العلاقة القياسية بين معدل التضخم ومعدل البطالة في دول شمال افريقيا المتمثلة في الجزائر، تونس والمغرب، حيث اعتمدنا على الاقتصاد القياسي معتمدين على نماذج معطيات البانل ومستخدمين متغيرين وهما معدل التضخم ومعدل البطالة، وقد تم تقدير هذه العلاقة بالنماذج الثلاثة: النموذج التجميعي، نماذج الأثر الثابت ونماذج الأثر العشوائي ، وتوصلت الدراسة الى أن أفضل نموذج هو نموذج التأثيرات الثابتة ، ووجود أثر سالب لمعدل البطالة على معدل التضخم وفقا لنموذج الاثر الثابت للدول، حيث بلغت القيمة المقدرة للمرونة الجزئية حوالي -0.45 ويعني هذا أن الزيادة لمعدل البطالة بنسبة 1% سوف تؤدي إلى انخفاض معدل التضخم بـــــ 0.45 %، بالاضافة الى ان هناك تأثير غير معنوي عكسي لمعدل البطالة عند مستوى معنوية 5% على الدول الثلاثة ونسبة هذا التأثير تقدر بـــــ 28.51%، كما أنه الأثر الثابت لا يختلف من دولة إلى أخرى.Item Open Access The USE OF ACCOUNTING INFORMATION IN STRATEGIC DECISION MAKING PROCESS (The case of group of Algerian companies)(Université de M'sila, 2018-07) Fodili, SoumiaThis paper aims to demonstrate the use of accounting information resulted from the financial accounting system in the process of strategic decision-making. To build up this study a case study was conducted at some Algerian companies. To collect data an interview is used administered to 15 managers in Algerian companies. The main results indicate that accounting information is used in most of the strategic decisions made by companies' managers. This paper also reports that accounting information is highly used in the first three stages of the strategic decision-making process, especially in the second step (List of alternatives) and the third step (Analysis and choice of an alternative).Item Open Access الإفصاح في الجزائر بين واقع الإصلاح المحاسبي ومتطلبات البيئة الدولية(Université de M'sila, 2017-08) قمان, عمريعالج هذا البحث حقيقة وواقع مهنة التدقيق والمحاسبة في الجزائر في ظل الإصلاحات الأخيرة التي مست كل منهما، من خلال تبني المعايير المحاسبية الدولية ومعايير الإبلاغ المالي (IAS/IFRS) في إطار تطبيق النظام المحاسبي المالي (SCF)، وأيضا من خلال المعايير الدولية للتدقيق (ISA) في إطار تحديث مهنة التدقيق وهيكلة المنظمات المشرفة عنها، بالإضافة إلى مجموعة القواعد والمعايير المؤطرة للتدقيق المحاسبي في المؤسسات الاقتصادية، حيث تعالج هذه الدراسة الإفصاح المحاسبي المتأتي من خلال الإصلاح المحاسبي في مهنة التدقيق والمحاسبة، ومدى التوافق بين واقع الإصلاحات الأخيرة والمتطلبات الدولية المتمثلة في المعايير السابقة من خلال استقراء آراء عينة من المختصين في المجال المحاسبي من آكادميين ومهنيين، إذ تبين أن واقع الإصلاح المحاسبي في الجزائر لا يرقى بشكل كبير ومناسب لمتطلبات البيئة الدولية سواء تلك المتعلقة بمعايير المحاسبة (IAS/IFRS) أو تلك المتعلقة بمعايير التدقيق (ISA)، إلا أن هذا الإصلاح المحاسبي يعمل على تعزيز وترقية الإفصاح المحاسبي من خلال توفير قوائم مالية تلبي أغلب احتياجات مستخدميها.Item Open Access الترويج في المؤسسات السياسية(Université de M'sila, 2018) فرقش, نوالمع ازدياد أهميته في العقود الأخيرة من القرن العشرين في تصريف المنتجات الملموسة، دخل الترويج حيز اهتمام المؤسسات ذات الإنتاج غير الملموس وأصبحت تلك المؤسسات ومن بينها المؤسسة السياسية تسعى إلى استعارة الأسلوب الترويجي لترويج أفكارها وب ا رمجها وقيمها وشخصياتها. ومن خلال ذلك السعي للمؤسسة السياسية، تأتي هذه الد ا رسة لتدرس تركيبة المزيج الترويجي الذي تستعين به المؤسسة السياسية للترويج داخل المجال الذي تنشط فيه.Item Open Access التسويق الداخلي وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية(Université de M'sila, 2018-10) بن علي, إحسانتهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة التسويق الداخلي بأبعاده ( التدريب، التمكين، فرق العمل، المعلومات التسويقية، والدعم الإداري) بتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة، حيث أن الفكرة الأساسية لهاته الدراسة تشير إلى أن اهتمام المؤسسة بالعاملين والحرص على إرضائهم وتدريبهم بغرض المحافظة عليهم وتطوير قدراتهم وكفاءاتهم ووصولا إلى تحقيق رضاهم سوف يساهم في اكتساب ميزة تنافسية للمؤسسة وهذا لن يتحقق إلا بتطبيق مفهوم وأبعاد التسويق الداخلي مع العاملين بها.Item Open Access التسيير الاحترازي للمخاطر الائتمانية وفقا للجنة بازل الدولية(Université de M'sila , univ-msila.dz, 2016) فخاري, فاروقهدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نموذج تحليل الإنحدار اللوجستي وكيفية استخدامه في البنوك التجارية الجزائرية كأداة إحصائية للتنبؤ بمشكلة التعثر الإئتماني للمؤسسات المقترضة على مستواها. ومن أجل معالجة هذا الموضوع، تم استخدام كل من المنهج الوصفي في التحليل النظري للدراسة، ومنهج دراسة الحالة في الجانب التطبيقي، وذلك من خلال تطبيق النموذج اللوجستي على قاعدة المعطيات المستخرجة من عينة المؤسسات التي تحصلت على مبالغ إئتمانية من مجموعة البنوك محل الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، تمثل أهمها في إمكانية تطبيق نموذج الإنحدار اللوجستي في بيئة أعمال البنوك التجارية الجزائرية، كما توصلت الدراسة إلى بناء ثلاثة نماذج لوجستية، حيث تبين أن دقة التصنيف الصحيحة لتعثر أو نجاح المؤسسات للنموذج الأول الذي يجمع كلا من المتغيرات المستقلة ذات الطبيعة المحاسبية وغير المحاسبية معا، قد كانت أعلى من دقة التصنيف الصحيحة للنموذج الثاني الذي يحتوي على المتغيرات المستقلة المحاسبية فقط، كما كانت أعلى كذلك من النموذج الثالث الذي يحتوي على المتغيرات المستقلة غير المحاسبية فقط.Item Open Access التسيير الاستراتيجي كمدخل لترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر مدعم بدراسة ميدانية(جامعة المسيلة, 2017) احسن, جميلةالملخص : تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتزاول نشاطها في ظل مجموعة من التحديات، بالموازاة مع التطورات والتغيرات الحاصلة في بيئتها من أهمها مخلفات العولمة كما أصبحت الأسواق أكثر تعقيدا ومرونة. ما يتطلب إتباع توجه استراتيجي لمواجهة والصمود أمام هذه التغيرات. ولكن نادرا ما نجد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تستعمل مفاهيم التسيير الإستراتيجي، إنما يشيع استعمالها في المؤسسات الكبيرة. في هذا الإطار جاءت هذه الورقة البحثية لدراسة واقع التسيير الاستراتيجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. إذ تبين من هذه الدراسة وجود انقسام في أراء الباحثين في هذا المجال بين مجموعة يرون انه لا يمكن لهذه المؤسسات الصغيرة وليس من الضروري عليها إتباع التسيير الاستراتيجي بسبب صغر حجمها وقلة مواردها ولأن أنشطتها مركزة جدا، إضافة إلى خضوعها التام عادة لسلطة ورقابة شخص وحيد هو المالك الذي يتولى تسييرها في الغالب. إلا أن هناك باحثين يعملون على إثبات عكس ذلك ويرون أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يمكنها ممارسة التسيير الاستراتيجي ولكن وفق خصائصهاItem Open Access المستهلك الالكتروني واشكالية التسويق الشبكي للخصوصية وأمن المعلومات - دراسة حالة خدمات مواقع التواصل الاجتماعي –(Université de M'sila, 2018) ليتيم, خالدتهدف هذه الدراسة للتعرف على الممارسات التسويقية السلبية في بيئة أعمال إلكترونية بصفة عامة، ومدى حماية خصوصية المستهلك وأمن معلوماته الشخصية على مستوى مواقع التواصل الإجتماعي على وجه الخصوص. بينت انخفاض مستوى ثقة المستهلك في مؤسسات الاقتصاد الرقمي فيما يخص نشر البيانات الشخصية ذات الصله به، ويظهر ذلك جليا على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي. إذ تواجه أغلبية المواقع الاجتماعية مشكلة حماية الخصوصية، وهو ما يتسبب بالكثير من الأضرار المعنوية والنفسية للمستهلك. ينتقل أثر ذلك ليشمل اشكالية الهوية، وأزمة المقارنة الإجتماعية إلى جانب التسويق الشبكي للخصوصية.Item Open Access المشاركة الابتكارية (Co-Creation) للعملاء عبر الانترنت في قطاع السياحة دراسة حالة منصة Tripadvisor.com(Université de M'sila, 2018) مصطفاوي, الطيبفتحت القدرات الجديدة لتكنولوجيات المعلومات والاتصال المنتشرة في كل مكان آفاقا جديدة للإبداع البشري. يمكن لمس ذلك في ارتباط الحوسبة مع غيرها من التكنولوجيات الناشئة، مثل الويب الدلالي، والحوسبة السحابية، والمشاركة الابتكارية. في الوقت نفسه، كان هناك تطور سريع في البنية التحتية وأجيال الشبكات وفي استخدام الهواتف الذكية الغنية بالمزايا. هذا يعني أنه يمكن توصيل الجميع وضمان مشاركتهم وتفاعلهم في أي وقت وفي أي مكان. في المستقبل القريب، سيكون بالإمكان تطوير أجهزة محددة وكذلك برامح وتطبيقات تمكن من الاتصال بكل شيء وفي كل مكان، سيكون في المستقبل توصيل أجهزتنا النقالة بكل شيء (من الثلاجة في منازلنا إلى أجهزة استشعار خاصة في سياراتنا أو حتى في أجسامنا). وعلاوة على ذلك، فإن الإنترنت في المستقبل سوف يولد ويتيح للجميع كميات هائلة من البيانات المفيدة والهامة في وقت واحد. لقد أتاحت الانترنت فرصة كبيرة للعملاء للإطلاع على كمية هائلة من المعلومات والبدائل، فضلاً عن القدرة على التواصل مع عملاء آخرين وشركات أخرى في مختلف أنحاء العالم. مما يتيح للعملاء عامة والسائحين خاصة فرصة المشاركة الفعالة في عملية الإنتاج. فقد سهلت الانترنت بشكل واضح التفاعل بين شركات السياحة والعملاء، الأمر الذي جعل العملاء يشعرون بالرغبة في دور أكبر لتبادل الآراء مع الشركات والقيام بدور أكبر في عملية المساهمة في عملية التخطيط وإنتاج السلع والخدمات وبالتالي إيجاد القيمة. هذه العملية التي يشار إليها بالمشاركة الابتكارية Co-Creation ، ويعتبر مجال السياحة أحد أهم المجالات التي تطورت فيها المشاركة الابتكارية للعملاء بفعالية، ومكنت شركات السياحة من الاستفادة منها في مجالات مختلفة، خاصة في عملية تطوير واستحداث خدمات جديدة على مقاس العميل حسب رغبته ووفق تفضيلاته. بالإضافة إلى تحسين صورة وسمعة شركات السياحة. هذا ويعد محتوى الانترنت الذي يكتبه السائح ذو أهمية كبيرة للموردين السياحيين. حيث يمكن اعتبار آراءهم وتجاربهم البديل الحديث للكلمة المنطوقة. وبالتالي يمكن استخدام هذا المحتوى كوسيلة تسويقية ومصدرا هاما لتطوير استراتيجيات الأعمال؛ حيث ينظر العملاء إلى المعلومات التي يحصلون عليها من صفحات الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها أكثر مصداقية من وسائل الترويج. عند الاطلاع على الادبيات الخاصة بالموضوع نطرح الاشكالية التالية: كيف يمكن للمستخدمين عبر الانترنت القيام بدور جديد وأكثر نشاطًا في سلسلة توليد القيمة في المستقبل عن طريق المشاركة الابتكارية، في قطاع الاعمال بصفة عامة وفي قطاع السياحة بصفة خاصة. بما يفيد المستخدمين والمؤسسات وحتى الحكومات.Item Open Access الملتقى الدولي عصرنة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، البديل الاقتصادي الفعال لقطاع المحروقات(جامعة المسيلة, 2018) مرزوك, فريدةRésumé Le bien-être d'une société dépend de la croissance économique de ses entreprises. Grâce à la création et l'expansion des entreprises, l'économie génère des emplois et de débouchés, rendant ainsi possible une vie plus prospère pour tout le peuple. Reconnaissant l'importance de la croissance des entreprises, les politiciens, les économistes et les organismes internationaux de développement consacrent des ressources considérables à la création et la mise en œuvre des programmes pour aider la croissance des entreprises et donc favoriser la prospérité économique. Pour veiller à ce que ces programmes donnent des résultats adéquats et, par conséquent, les ressources publiques et privées ne soient pas gaspillées, il est important de concevoir des programmes très efficaces pour améliorer la croissance des entreprises. Par conséquent, il est impératif de comprendre les obstacles qui enfreignent la croissance et le développement des entreprises. Basés sur une enquête auprès de plus de 35 entreprises, nous allons explores les obstacles à la compétitivité et au développement des PME en Algérie.Item Open Access انعكاس تقلبات أسعار النفط على أداء السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة 2000-2017(Université de M'sila, 2020-07) مليكة, نجاعيملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على ظاهرة تقلبات أسعار النفط وانعكاساتها على السياسة النقدية في الجزائر خلال الفترة 2000-2017، وذلك نظرا لتبعية اقتصادها لقطاع المحروقات بنسبة تفوق 97%، وقد خلصت الدراسة إلى أن السياسة النقدية في الجزائر تتأثر بصفة كبيرة بتقلبات أسعار النفط في السوق النفطية، حيث ارتبطت السياسة النقدية في الجزائر في تحديد اتجاهاتها وأهدافها بالإيرادات النفطية المتوقعة وبأسعار النفط. حيث تتأثر أهداف السياسة النقدية في الجزائر بتطورات أسعار النفط إذ أن هناك علاقة طردية بين أسعار النفط والتضخم، أما معدل النمو الاقتصادي فقد تأثر بدرجة أقل، وبالنسبة لكل من معدل البطالة وميزان المدفوعات فقد تأثرا بصفة كبيرة بالتغيرات التي طرأت على أسعار النفط حيث تم إثبات وجود علاقة عكسية بين هذين المتغيرين ومتغير سعر النفط.Item Open Access أثر اختيار الهيكل المالي على قيمة المؤسسات الاقتصادية غير المسعرة في البورصة دراسة حالة "مؤسسة مطاحن الجلفة"(Université de M'sila, 2017-08) خيري, عبد الكريمتهدف القرارات المالية في المؤسسات الاقتصادية عموما إلى تعظيم ثروة حملة الأسهم، وتوفير المصادر المالية للمؤسسة هو أحد القرارات الجوهرية في الإدارة المالية، ذلك أنها تسعى دائما إلى توفير هذه المصادر بأقل التكاليف مما ينعكس إيجابا على قيمة المؤسسة، حيث أن موضوع قيمة المؤسسة يندرج ضمن الميادين الأساسية لمالية المؤسسة، وهو محل اهتمام أطراف عديدة تربطها مصالح مشتركة بالمؤسسة. وبالرجوع للعلاقة بين الهيكل المالي وكل من تكلفة الأموال وقيمة المؤسسة نجدها من أهم القضايا المعاصرة للإدارة المالية، حيث يدور الجدل بين العلماء والباحثين في مجال الإدارة المالية، في ما إذا كان هناك هيكل مالي أمثل من عدمه، وما إذا كان الهيكل المالي يؤثر على قيمة المؤسسة أم لا. ومن خلال دراستنا لمؤسسة مطاحن الجلفة تمكنا من الوصول إلى نتيجة مفادها أن مؤسسة مطاحن الجلفة لها استراتيجية مالية (تمويلية) جيدة على المدى البعيد، هذه الاستراتيجية مكنتها من رفع قيمتها السوقية تدريجيا خلال سنوات الدراسة (2013-2016).Item Open Access أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على بعض مؤشرات التنمية المستدامة في الجزائر(2020) نعمي حدة; بوبعاية حسانتحاول هذه الدراسة إبراز دور الاستثمار الأجنبي المباشر على التنمية المستدامة من خلال دراسة تأثيره على بعض مؤشراتها (الاقتصادية والاجتماعية والبيئية) في الفترة الممتدة مابين (2000-2020). في ظل الواقع التنموي في الجزائر والظروف الراهنة التي شهدها العالم ككل. لذلك حاولنا إلقاء الضوء على أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر في تحقيق التنمية المستدامة، حيث يعتبر الاستثمار الأجنبي المباشر أهم مصدر للتمويل الذي تفضله غالبية الدول خاصة النامية منها، حيث تجنبها اللجوء إلى مصادر التمويل الأخرى التي تؤدي إلى التبعية والهيمنة كالديون الخارجية والإعانات الدولية، والجزائر على غرار هذه الدول تقوم بجهود معتبرة للاستفادة بمزايا هذا الأخير، وذلك بتقديم الحوافز والإعفاءات و الضمانات وكذلك إتباع سياسات اقتصادية مناسبة من أجل زيادة نسبة تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى الجزائر من أجل بلوغ هدف تحقيق التنمية المستدامة