Department of Commerce Science
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Commerce Science by Subject ": التنافسية، الميزة التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الآليات والأدوات"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access الآليات والأدوات الموجهة لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة(Université de M'sila, 2019-04-25) عطالله, ياسينهدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما مدى مساهمة الآليات والأدوات الموجهة لتحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر، ولبلوغ هذا الهدف تناولنا في الجانب النظري أساسيات تتعلق بالميزة بالتنافسية والتنافسية، بالتركيز على مؤشرات قياس التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المفاهيم المتعلقة بالتنافسية وكذا أساليب تحقيق الميزة التنافسية، كما تطرقنا لأساسيات عن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مفهومها وخصائصها وأهم مجالات نشاطها، وأيضا واقعها في الجزائر والتحديات التي تواجهها، أما الجانب التطبيقي فتطرقنا فيه لدور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية من خلال إحداث مناصب شغل، والمساهمة في الناتج الداخلي الخام خارج المحروقات وكذا مساهمتها في خلق القيمة المضافة، بالإضافة لمساهمة الأدوات والأليات السابقة كلا على حدى في تمويل المشاريع، وإحداث مناصب عمل، أم الشق الثاني من الجانب التطبيقي فتم الاعتماد على استمارة لمعرفة مدى مساهمة الآليات السابقة في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية محل الدراسة، من خلال توظيف العديد من الأساليب الإحصائية لتحديد طبيعة البيانات والاختبارات المناسبة لكل فرضية. وتوصلنا إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية محل الدراسة ترتقي تنافسيتها للمستوى المطلوب، إذ أن تنافسيتها لها علاقة بالميزة التنافسية وهي علاقة طردية متوسطة، وكما أكدت النتائج أيضا إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمستوى تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية محل الدراسة تعزى للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، بدرجة أكبر.