Department of Psychology
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Department of Psychology by Subject "- رائـــــز التحصيل – علوم الطبيعة والحياة – السنة الثانية متوسط"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access محاولة بناء رائز تحصيل لتلاميذ السنة الثانية متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة دراسة ميدانية ببعض متوسطات المقاطعة التفتيشية الثالثة لمادة علوم الطبيعة والحياة بالمسيلة(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-18) سعيد, عبد الكريمهدفت هذه الدراسة إلى بناء رائز تحصيل لتلاميذ السنة الثانية متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة ،وقد انتهج الطالب في محاولته المنهج الوصفي كونه المنهج الملائم لأهداف الدراسة . و قد تكون الرائز في صورته الأولى من 38 بندا و بعد التطبيق الأول على عينة من 38 تلميذا تم حذف 04 بنود ، ثم تم تعديله في التطبيق الثاني على عينة من مكونة من 40 تلميذا ليصبح مكونا في صورته النهائية من 32 بندا . و توصل الطالب إلى نتائج الدراسة التي تمثلت في تمتع الرائز بقيم عالية من الصدق و الثبات ، حيث بلغ معامل الثبات 0.49 و هي قيمة مقبولة تم حسابها باستخدام طريقة التجزئة النصفية و معادلة التصحيح لسبيرمان براون، أما الصدق فكانت قيمته 0.66 و هي قيمة مقبولة تم حسابها باستخدام صدق المحك الخارجي ، حيث تم استخدام نتائج التلميذ للفصلين الأول و الثاني في مادة علوم الطبيعة و الحياة كمحك خارجي. أما التطبيق الثالث وهو التطبيق الأساسي فقد تم إجراؤه بمجموعة من متوسطات المقاطعة التفتيشية الثالثة لمادة علوم الطبيعة والحياة بالجهة الشرقية لولاية المسيلة على عينة من المجتمع الأصلي حيث بلغت 209 تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الثانية متوسط وقد استخدمت نتائجه في حساب معايير الرائز وتبويبها وتصنيفها في خمس فئات