Faculty of Humanities and Social Sciences
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Faculty of Humanities and Social Sciences by Subject "*البيئة السيوسيوتقافية *الأداء التربوي *الأستاذ"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access البيئة السوسيو ثقافية للأستاذ وانعكاسها على ادائه التربوي(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2018-06-19) سعيد, سميةتعتبر المدرسة مؤسسة تعليمية ذات وظيفة اجتماعية تتحمل عبا كبيرا في تنشئة اجتماعية سليمة وظيفتها إعداد تلميذ لنمو اجتماعي عن طريق سلوكه وإكسابه القيم والمعارف التي تساعده على التكيف الاجتماعي وكل هذا لا يمكن إن يتحقق إلا بفضل الأستاذ الذي له أهمية أساسية في العملية التعليمية وأثره الكبير فيها حيث إن دوره مهم في تنشئة وإعداد إفراد صالحين في المجتمع في كافة النواحي ولكن هناك عدة عوامل تؤثر على ذلك منها دافعتيه للانجاز والعوامل الاقتصادية للأستاذ كالأجور والحوافز المقدمة له وعوامل اجتماعية كالقيم السائدة في مجتمعه وعلاقات الأستاذ بأسرته أو مع زملائه في العمل أو مع المجتمع بصفة عامة ومن هذا المنطلق جاءت دراستنا محاولة الكشف عن البيئة السوسيوثقافية للأستاذ وانعكاسها على أدائه التربوي وللإحاطة بهذا الموضوع قمنا بتقسيم الدراسة إلى خمسة فصول نلخص محتواها في الأتي: الفصل الاول: قمنا فيه بالتعريف بموضوع الدراسة من حيث تحديد مشكلة الدراسة وطرح تساؤلاتها وأهميتها وأهدافها وأسباب اختيار الموضوع والفرضيات التي تعتبر إجابات مؤقتة نحاول اختبارها ميدانيا وتحديد المفاهيم وعرض الدراسات السابقة للموضوع والتعليق عليها وتناول التوجه النظري المتبنى في معالجة الموضوع والمتمثل في نظرتي البنائية الوظيفية والتفاعلية الرمزية. الفصل الثاني: تم عرض محددات الأداء التربوي للأستاذ والأسس التي يقوم عليها الأداء التربوي الجيد ثم قمنا بعرض معوقات فعالية الأداء التربوي ومهاراته وأخر ما تناولناه في هذا الفصل العوامل المؤثرة في الأداء التربوي. الفصل الثالثّ: تم التطرق في هذا الفصل إلى أهم عناصر البيئة السوسيوثقافية والمتمثلة في: * القيم الاجتماعية والتي تم فيها عرض الماهية ووظائف القيم وخصائصها. *المكانة الاجتماعية قمنا بعرض نبذة تاريخية عن مكانة المعلم والعوامل المؤثرة فيها. *التنشئة الاجتماعية تم تحديد خصائصها وأهدافها وأهميتها. الفصل الرابع: قمنا فيه بعرض المنهجية المتبعة في هذه الدراسة وذلك بتحديد مجالات الدراسة (المجال المكاني ,الزمني والبشري) وعرض المنهج ومبررات استخدامه إضافة إلى أدوات جمع البيانات وشرح كيفية اختيار العينة والمعالجة الإحصائية. الفصل الخامس: عرضنا من خلاله النتائج الأولية للدراسة في جداول وتم تحديد مختلف التكرارات والنسب المئوية كما أجرينا اختبار (كاي مربع)لتحديد إن كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية أم لا بعد ذلك قمنا بتقديم قراءات تحليلية حول الجداول لنصل في الأخير إلى النتائج نهائية للدراسة. وفيما يخص التساؤل الرئيسي للدراسة فقد طرح كالتالي: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة بخصوص الأداء التربوي تعزى إلى متغير الخلفية السوسيوثقافية للأستاذ عند مستوى(α=0.05) ؟ واندرج عنه التساؤلات الفرعية التالية: - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأستاذة بخصوص الرغبة في العمل تعزى إلى متغير المكانة الاجتماعية عند مستوى( α=0.05)؟ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأستاذة بخصوص الدقة في الانجاز تعزى إلى متغير التنشئة الاجتماعية التي تلقوها عند مستوى( α=0.05) ؟ -هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة بخصوص تحقيق الأهداف تعزى إلى متغير القيم السائدة في المجتمع عند مستوى( α=0.05) ؟ وتكمن أهمية الدراسة في أهمية الموضوع في حد ذاته إذ يتناول مسالة في غاية الأهمية تتعلق بالأداء التربوي للأستاذ والذي له أهمية في بناء الأجيال والدفع بالمجتمع إلى التطور وتحقيق الرفاهية الموجودة فمستقبل المجتمع في يد أبنائه. في حين كان الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو الكشف عن اثر البيئة السوسيوثقافية للأستاذ على أدائه التربوي والكشف عن أهم العوامل التي تؤثر على الأداء التربوي للأستاذ والتعرف على درجة الصعوبات التي تواجه الأساتذة. وبما إن البحث يدرس ظاهرة في المجتمع والمدرسة معا ويهدف إلى التعرف على البيئة السوسيوثقافية للأستاذ وانعكاسها على أدائه التربوي فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي وذلك باعتباره المنهج الذي يتناسب مع طبيعة وأهداف الدراسة . وقد اعتمدنا على الملاحظة والاستبيان لجمع المعلومات حيث تم توزيع (70) استمارة على أساتذة (3) متوسطات وهم: ابن خلدون, ميطر الجديدة, محمد العيد آل خليفة بمدينة بوسعادة. وقد تم الاعتماد على الفرضيات التالية: الفرضية الرئيسة: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة بخصوص الأداء التربوي تعزى إلى متغير الخلفية السوسيوثقافية للأستاذ عند مستوى(α=0.05) ؟ اما الفرضيات الفرعية فكانت كالتالي: - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأستاذة بخصوص الرغبة في العمل تعزى إلى متغير المكانة الاجتماعية عند مستوى( α=0.05)؟ -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأستاذة بخصوص الدقة في الانجاز تعزى إلى متغير التنشئة الاجتماعية التي تلقوها عند مستوى( α=0.05) ؟ -لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأساتذة بخصوص تحقيق الأهداف تعزى إلى متغير القيم السائدة في المجتمع عند مستوى(