Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Subject "الاصوليون - العام - الخاص"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access العام والخاص عند الأصوليين(جامعة محمد بوضياف بالمسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-12) عشور يسرى, بنور إيمانيمكن ان نستنتج النتائج التالية : - العام هو ما وضع وضعا واحدا لمتعدد الغير محصور مستغرق لجميع ما يصلح له دفعة واحدة من غير حصر والعام عند الأصوليين ثلاث أنواع: أولا: عام يراد به قطع العموم وهو العام الذي صحبته قرينة تنفي احتمال تخصيصه ثانيا: عام يراد به قطع الخصوص وهو الذي صحبته القرينة تنفي بقائه على العموم. ثالثا: عام المخصوص هو المطلق الذي لم تصحبه قرينة تنفي احتمال تخصيصه ولا قرينة تنفي دلالته على العموم. أما ألفاظ صيغ العموم فصاغها الأصوليون في مجموعات متجانسة هي الكل والجمع المحلي ب أل والمضاف، اسم الجنس المحلي ب أل والمضاف إلى معرفة، أسماء الشرط، أسماء الموصولة، أسماء الاستفهام، النكرة في سياق النفي وما في معناه. يرى جمهور علماء الأصول بمن فيهم المالكية أن إثبات الحكم في جميع ما يتناوله اللفظ العام من أفراد لا يصرف عن ذلك إلا بدليل يخصه، وقد استدلوا بأن الصحابة أجرو ألفاظ الكتاب والسنة وهم أهل اللغة والآخذون على المبين عليه الصلات والسلام. فيما يخص ظنية وقطعية الدلالة العام اختلف فيها العلماء على أمرين الأول هو تخصيص عام القرآن بخاص خبر الآحاد والأمر الثاني اختلاف حكم العام مع الخاص. المسائل المتعلقة بالعام مسألة أقل الجمع، العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، قول الصحابي. الخاص هو أحد أقسام وضع اللفظ للمعنى ضمن مباحث القواعد الأصولية اللغوية أما فيما يتعلق بحكم دلالة الخاص على المعنى الموضوع له فهي قطعية ولا يصرف عنه إلا بدليل مثال ذلك لفظ النصف بقوله تعالى " وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ " وأنواعه أربعة الأمر، النهي، المطلق، المقيد، أما تخصيص العام فهو بيان أن المراد بالعام بعض أفراده لا كلها فهو عبارة عن قصر حكم العام على بعض أفراده . والمخصصات في قسمين هما متصلة ومنفصلة. - متصلة: وهي خمس أنواع هم الصفة، بدل البعض، الاستثناء، الشرط، الغاية. - منفصلة: تنقسم إلى: أ- تخصيص العام بخبر واحد ب- تخصيص العام بالقياس ج- تخصيص العام بالعرف.