Graduate Reports - تقارير الليسانس
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Graduate Reports - تقارير الليسانس by Subject "الآحاد- الخبر- العمل - المالكية التطبيقات ."
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access شروط العمل بخبر الآحاد عند المالكية و تطبيقاتـــــها(جامعة محمد يوضياف المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية, 2019-06-09) مراد ديلـــــــمي, وليد نــــشفالمسالة المهمة في البحث هي الشروط التي وضعها المالكية لقبــول خبر الآحـاد وعـدم فهم كثيـر من النـاس المعنـى الحقيقي لهذه الشروط دون التباس وسنورد هذه النتائج في هذا البحث: 1. مذهبالإماممالكمنأغنىالمذاهبالفقهيةمنحيثتنوعالمصادرالنقليةوالعقلية، وهذايدلعلىسعةأفقوقوةاستنباط. 2. أثرىالفقهالمالكيالمكتبةالإسلاميةبتنوعالمؤلفات،وبخاصةمايتعلقبفقهالنوازل؛إذ كثيرمنمسائلةبنيتعلىعملأهلالمدينة. لعمل أهل المدينة أربع مراتب: المرتبة الأولى: ما جرى مجرى النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو حجة بالاتفاق. المرتبة الثانية: العمل القديم وعبر عنه قبل مقتل عثمان، وهو كذلك حجة، وأنه لايوجد عمل قديم مستقل بمعارضة السنة إلا إذا عضدته سنة أخرى المرتبة الثالثة: إذا تعارض حديثان أو قياسان، رجح العمل أحدهما. المرتبة الرابعة: العمل المتأخر: وهو العمل الذي بعد عهد الخلفاء الراشدين إلى عهد مالك. ذهب إلى عدم حجيته، ونسب ذلك للجمهور وأكثر المالكية. - إنعملأهلالمدينةالمبنيعلىالاجتهادلايعنيأنهلايستندإلىدليلنقليكمايفهمالبعض،لأنهلايمكنلأياجتهادأنيكونمقبولاًدونأنيكونمستنداًإلىدليل - إنّمسألةعملأهلالمدينةقداتخذهابعضالناسذريعةللانتقاصمنقدرالإماممالكرحمهلله اليستكماروجلهاوقيلعنهاوإنمامرجعهاإليالنقلالعملي ومذهبهولكنعندالتحقيقفيهايتضحالمتواتروهوأبلغمننقلالأقوالكماقالالإمامالشاطبي - القولالراجححسبماوردمنأدلةومناقشاتوردودهوالقائلبحجيةعملأهلالمدينةالنقلي. - إنّعملأهلالمدينةبنيتعليهكثيرمنالمسائلالفقهيةوهيفيأغلبهاموافقةللسنةالنبويةولا يوجدعملقديم في المدينةمخالفللسنة . أما بالنسبة للقياس نرجحأن نقول عن الإمام مالك – المناسب لمكانته النقلية و العقلية للإمام – هي أن القياس الذي يقصده الإمام مالك ؛ هو القياس بمعنى القاعدة العامة؛ أي مجموعة الأصول الثابتة ، والقواعد المرعية في الشريعة، والمستقاة من الأدلة المتضافرة مثّل على تقديم القياس على الخبر بمسألة ولوغ الكلب في الإناء وقضاء من أفطر ناسياً في رمضان .والعرايا و المصراة.