العدد 18
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing العدد 18 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 30
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access معايير الجودة الشاملة في التعليم(Université de M'sila, 2020-06) سعيد, بن فرحاتتهدف هذه الدراسة الى التعرف على موضوع معايير الجودة الشاملة في التعليم بعرض الجوانب النظرية المرتبطة بمعايير الجودة في التعليم و نظرا لما تعانيه معظم مؤسساتنا من سوء ادارة الموارد و ضعف المخرجات التعليمية مع صعوبة اصدار الاحكام التقويمية لعدم وجود معايير ومؤشرات واضحة المعالم تحدد لنا جودة التعليم .سلطنا الضوء في هدا المقال على هذا المفهوم. وخلصت الدراسة الي اقتنـــــــاع كامل بان جــــــودة التعليم تكون في وجود معايير محددة ودقيقة تصل في طموحها ودقتها الي درجــة توضيح ما يجب تعلمه واكتسابه والمستوى المطلوب للوصول اليه فـــــــي كل مجال من المجالات المرتبطـــــة بالعملـــية التعليميـــــة لتحسين النظام التعليمي بمختلف مكوناته البشرية والمادية والارتقاء بمستوى أدائه فماهي المعايير العالمية للجودة الشاملة في التعليم؟ وكيف ومتي نشأت وماهي فوائدها واغراضها وخصائصها؟ وماهي الجودة الشاملة؟ وماهي أنواع المعايير التي تستخدم لتوجيه ومتابعة المؤسسات والبرامج التربوية؟ ماهي المستويات المعيارية ومؤشرات الأداء؟ وكيف يمكن الوصول الى الغايات من خلال تطبيق المعايير العالمية لجودة التعليم؟؟ الكلمات المفتاحية: الجودة -جودة التعليم. الجودة الشاملة - المعايير-المنهاج -الكتاب المدرسي-التقويم Abstract : This study addresses and aims to identify the subject of total quality standards in education by presenting the theoretical aspects which related to quality standards in education and because of the weakness of educational outputs , we highlighted In this article international standards Where the overall quality in the field of education refers to a set of standards and procedures which aims to continuous improvement . The study concluded with full conviction that the quality of education lies in the existence of specific and precise standards which aims to clarify what should be learned and acquired and the level required to be reached in each of the areas related to the educational process to improve the educational system with its various human and material components and improve its performance . So What are the global standards of total quality in education ? How and when originated standards and what are its benefits, purposes and characteristics ? And what is the overall quality ? What are the types of standards that are used to guide and follow up educational institutions and programs ? What are the standard levels and performance indicators ? How to achieve the goals through the adoption of international standards for the quality of education ? Is it possible to employ total quality standards in our educational institutions with all their systems ? Keywords: Quality - Quality of Education - Total Quality - Standards - Curriculum - Textbook - Evaluation.Item Open Access إدارة الجودة الشّاملة نموذجٌ حديثٌ لتسيير المنظّمات المعاصرة -مدخل نظري-(Université de M'sila, 2020-06) كاف, موسى; مراد, بلخيريجاء هذا المقال نتيجة تزايد الاهتمام بالعمل الإداري وتسيير المنظمات بشكل خاص، وانتشار أسلوب إدارة الجودة الشاملة في عديد المجتمعات المتقدّمة، وحتمية تماشي السلع والخدمات مع المعايير والمواصفات الدولية، بهدف تحسين الجودة باستمرار، وتلبية أذواق المستفيدين وحتى تجاوزها... فهي تهدف إلى البحث عن الجودة بكلّ معانيها وتطبيقها في مختلف مظاهر العمل بداية بالتعرف على احتياجات المستهلكين والزبائن، وانتهاءً بمعرفة رضا المستفيد عن مختلف الخدمات أو المنتجات المقدّمة له. وهذا العمل هو مساهمة نظرية تأتي لتلبية بعض الحاجات وتغطية بعض جوانب النقص على مستوى المكتبة الأكاديمية في الجزائر. This article raved administrative result of increased the interest in the work and management organized particularly, and spreading way of TQM in the many developed societies, and the definite international merchandise and the services with the criteria and the specifications be in agreement, with the aim of improvement of the quality in continuation, and complying of tastes benefiting her oasis of surpassing… So she aims to the searching about the quality in all helped her and her application in different appearances of the work beginning in the acquaintance on needs consuming and the customers, and termination in knowledge of satisfaction benefiting about the different services or the offered products for him. Theoretical contribution raved the work he resulted to complying of some needs and coverage of some sides the shortcomings on level the academic library in AlgeriaItem Open Access أثر هجرة العرب الهلالية إلى المغرب الأوسط على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي(Université de M'sila, 2020-06) كمال, خلفاتملخص: تحاول هذه الدراسة الكشف عن الآثار التي خلفتها القبائل الهلالية التي هاجرت إلى المغرب الأوسط، رغم مبالغة الكثير من الدراسات الاستشراقية وكذا العربية عن الخراب الّذي خلفته على البنية الاقتصادية والاجتماعية، في حين نرى أن النّصوص الفقهية عالجت هذه الظاهرة بقسوة في بعض الأحيان وباللين في بعض الفترات، نتج عنها اندماجهم في المنظومة الاجتماعية للمغرب الإسلامي، وشكلوا جزءا من المجتمع المغربي كشفت عنه العديد من المصادر فيما بعد. كما أثرت القبائل بشكل سلبي على عمران المغرب الأوسط خاصة في المراحل الأولى من الهجرة من عمليات النهب وقطع الطرق فانعكست سلبا على الطرق والمسالك التجارية.وانتشر الخوف داخل المجتمعات المدنية والقروية أثر ذلك على الزراعة، وسيطروا بذلك على الضواحي والأرياف والمجالات، مما أدى إلى انسحاب الساكنة البربرية تدريجيا منها نحو المدن المحصنة والاحتماء بالقلاع والجبال والاستقرار بها، بالإضافة إلى تقلص الكثير من أراضي ساكنة المغرب الأوسط ولم يبق بيدهم إلا ما ضمته أسوار المدن والحصون عبر تاريخ المغرب الأوسط الإسلامي في العصر الوسيط. مما أثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية؛ ساعدت هذه الظروف الجماعات الهلالية على الاستقرار والسكينة، وبعث العلاقات التجارية من جديد بين ساكنة المدن المحصنة والجبال والجماعات الهلالية، نلاحظ هذا من خلال ما دونته كتب الرحلة والجغرافيا حول معالم الاستقرار والتعايش. لذا رأينا أن نعالج هذه الأحداث وفق ما دونته المصادر، والبحث عن الحقيقة التاريخية التي تعرضت لخراب المدن الاقتصادية والخروج بنتائج منصفة حول الهجرة الهلالية. Abstract: This study attempts to reveal the effects left by the crescent men who migrated to the Middle Maghreb, despite the exaggeration of many Orientalist and Arab studies on the devastation it has left on the economic and social structure, while we see that the jurisprudential texts have dealt with this phenomenon in some cases harsh and soft in some periods , Resulting in their integration into the social system of the Islamic Maghreb, and formed part of the Moroccan society revealed by many sources later. The tribes also negatively affected the construction of the Central Maghreb, especially in the early stages of migration from looting and banditry, and it was negatively reflected on the roads and commercial routes. Fear spread within the civil and rural communities, the impact of this on agriculture, and in that they took control of the suburbs, the countryside and the areas, which led to the gradual withdrawal of the barbarian population from them towards the fortified cities and taking shelter in the castles and mountains and settling in them, in addition to shrinking a lot of the lands of the inhabitants of the Central Maghreb, and they only had what was left in their hands The city walls and fortresses throughout the history of the Middle East in the Islamic Maghreb. This affected the economic and social life. These conditions helped the Hilal groups to settle and settle, and to re-establish commercial relations between the inhabitants of fortified cities, mountains, and Hilal groups. We note this through what was written in Journey Books and Geography about the parameters of stability and coexistence. Therefore, we saw that we address these events according to what the sources wrote, searching for the historical truth that was subjected to the ruin of economic cities, and coming up with fair results about semicircular migration.Item Open Access تقييم مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لعملية التوجيه والارشاد المدرسي(Université de M'sila, 2020-06) تيطراوي; عمر; رضوان, عمورهدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على آراء مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي حول عملية التوجيه والإرشاد المدرسي، التي تتم في مؤسسات التعليم، أين قمنا بالتطبيق على عينة قصدية تتكون من 35 مستشارا من أصل 42 تابعين لمركز التوجيه المدرسي والمهني بالمسيلة، طبّق عليهم استبيان مكون من 24 بندا موزعين على 03 محاور: (الإعلام المدرسي/ الإرشاد النفسي/ التوجيه المدرسي)، وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية، حيث تمّ اعتماد أسلوب النسب المئوية في معالجة، وتحليل النتائج، أين توصلنا في الأخير إلى أنّ عملية التوجيه والإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم تتمّ بشكل ضعيف، غير أنّه لا يمكن تجاهل التحسّن الملحوظ في مستوى الخدمات الإعلامية، إضافة إلى توجه المستشارين نحو الاهتمام برغبات التلاميذ بشكل أفضل من السابق، بالرغم من عدم تمكّنهم من القضاء على نظام الخريطة التربويّة، وسياسة ملء البقع البيداغوجية التي تفرضها الإدارة المركزيّة عليهم. كلمات مفتاحية: الإرشاد النفسي- الإعلام المدرسي- التوجيه المدرسي- مستشار التوجيه والإرشاد المدرسيItem Open Access دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط دور الفتاة في الأسرة الجزائرية(Université de M'sila, 2020-06) لجلط فاطمة, أحلام; عبد الناصر, عزوزيتناول هذا البحث موضوع "دور التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط دور الفتاة في الأسرة الجزائرية"، وجاءت فكرة القيام به كاستجابة علمية لمعرفة مظاهر التغير في تنشئة الفتاة على دورها في الأسرة الحديثة مقارنة بالأسرة التقليدية، وذلك بعد التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي شهدها العالم والمجتمع الجزائري، والتي تعد كاستجابة تكيفية لما يحدث في المجتمع لمواجهة المطالب الجديدة من جهة، ومن جهة أخرى، لمواكبة ما يحدث في العالم المعاصر، حيث أوجد هذا الوضع صراعا وخلق إشكالية بين منظومة القيم التقليدية والمنظومة القيمية الحديثة في تنشئة الفتاة التي فرضت نفسها، وأصبحت تحظى بنوع من القبول الاجتماعي، وعليه تصب غاية البحث في جانب تمكين الأسرة الجزائرية في تنشئة الفتاة على أدوارها وفقا لما هو محدد ثقافيا واجتماعيا دون الإخلاء بمتطلبات الحياة الحديثة بوصفها عنصرا فاعلا في المجتمع. لقد تم الكشف من خلال هذا البحث أن هناك مجموعة من العمليات التي تعتمد عليها التنشئة الاجتماعية الأسرية في تنميط الدور لدى الفتاة، بعضها يتم بطريقة واعية (مقصودة) وأخرى بطريقة غير واعية، حيث يلعب مفهوم النموذج وارتباط الأنثى بالأم الدور الهام في اكتساب سلوكيات ترتبط بدورها كأنثى، ومن بين أهم هذه العمليات التقمص والتقليد والتوحد والضبط. وتقوم التفرقة في التنشئة الاجتماعية منذ السنوات الأولى من حياة الطفل، وتتم هذه العملية بطريقة جماعية حيث يشارك فيها الجميع. أما فيما يتعلق بنوع التنشئة الاجتماعية للفتاة في الأسرة التقليدية، فإن الفتاة تمثل شرف العائلة، لذا تحاط برعاية خاصة، حيث يفرض عليها الامتثال لقيم ومعايير صارمة، وتهيأ لتولي المهام المنزلية. أما في الأسرة الحديثة وبعد التغير الذي شهده المجتمع الجزائري ، فإن التنشئة لم تعد قائمة على التفرقة بين الجنسين، وقد ساهم التعليم والعمل في إعطاء استقلالية للفتاة ونوع من التحرر، فبرزت قيم جديدة، ولم تعد التنشئة قائمة على إعداد الفتاة للحياة المنزلية؛ وإنما للحياة ككل.Item Open Access العجيب والغريب في الخطاب الكرامي في المغرب الإسلامي(Université de M'sila, 2020-06) مقورة, سمية; عبدالقادر, بوعقادةتزخر كتب المناقب المغربية بعجائب وغرائب الكرامات التي تتجاوز المدركات الحسية والواقع وترتفع بالمتصوف عن العالم العادي. وقد عمل العجيب على الارتقاء بالخطاب الكرامي وجعل منه مخرجاً لكل الأزمات التي تواجه الفئات الهشة، وحاول تحقيق الإمتاع الحسي من خلال طابعه الجمالي الترغيبي، وتحدى كل من ينكره بخطابه الترهيبي التخويفي، ورسم صورة متعالية للولي جعلت لديه القدرة على تجاوز المكان والزمان بخوارق عجيبة غريبة تتعدى القدرات الانسانية. Abstract: Maghribiansofism books are full of stranges and oddities of dignity that go beyond sensual perceptions and reality and rise above the mystic world The strange worked to promote the paranormal speech and made it a way out for all crises facing the fragile categories and tried to achieve sensual pleasure through its aesthetic and attractive character and challenged all what the denied through his scaring speech it has also drawn a picture of the spiritual man wich made him capable to get through time and space his magical of wonder and strange that to go beyond the human abilities Résumé : Les livres soufisme Maghrébine son plein de merveilles et bizarreries de dignité qui vont au_de là perceptions sensuelles et de la réalité et s’élèvent au_dessus du monde mystique Le merveilles a œuvré pour la promotion du discours en paranormal et en a fait un moyen de sortir de touts les crises aux quelles sont confrontés les groupes fragiles et a tenté d’obtenir un plaisir sensuel grâce à son caractère esthétique et attractif, est défié tort personne qui ne croit pas son discours on créant un profile mystique merveille étrange au-delà des capacités humainesItem Open Access معوقات تطبيق التغيير التنظيمي في معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية "إدارة الجودة الشاملة أنموذجا"(Université de M'sila, 2020-06) خميسي, مطرفي; مرنيز, آمنةهدفت هذه الدراسة إلى معرفة معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر الإداريين في معهد علوم وتقنيات نشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي كونه يتلاءم مع موضوع الدراسة، و استخدم الباحث الاستبيان و طبق على عينة بحث مكون من 31 موظف العاملين بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة ، و قد أوضحت النتائج المتوصلة إليها أنه بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالجانب القيادي (الإدارة العليا)، أقرت بوجود معوقات في هذا المجال ، وعلى رأس هذه المعوقات " عدم وضوح سياسة تطبيق إدارة الجودة الشاملة"، وكذلك "عدم حرص الإدارة العليا المسيرة للمعهد على تواصل مستمر مع إداريين ومسئولي لجنة ضمان الجودة بالمعهد فيما يخص السبل التي تساعد في على تطبيق الفعلي لإدارة الجودة الشاملة، وبالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالجانب السلوكي للأطراف المعنية بتطبيق الجودة ، أقرت بوجود معوقات في هذا المجال ،على رأس هذه المعوقات " الخوف من عملية التقييم"،وكذا "الخوف من عدم القدرة على تجاوب مع طبيعة مهام الجديدة " بالإضافة "الخوف من فقدان النفوذ". This Study was undertaken in order to explore the different obstacles faced when applying the Total Quality Management (i.e., TQM) in institutions of Science and Techniques of Physical and Sports Activities. The study aimed at exploring particularly the attitudes of administrators at the institution of Science and Techniques of Physical and Sports Activities; M’sila University. This research was based on the use of the analytical descriptive approach simply because it is appropriate to the objective of this investigation. Hence, the researcher used a questionnaire which was distributed to a sample population of 31 employees who work at the institution of Science and Techniques of Physical and Sports Activities; M’sila University; The results gathered from this study conclude that Regarding the obstacles related to the leadership aspect, the results gathered proved different constraints which mostly include the lack of clarity of TQM Implementation Policy, lack of maintaining an ongoing contact by the higher management with administrators and officials Quality Assurance Committee regarding the ways in which the actual application of TQM can be applied, and regarding the obstacles related to the behavioral aspect of members concerned with the application of quality, the data gathered showed also different constraints which mostly incorporate fear of the evaluation process, fear of being unable to respond to the nature of the new tasks, and fear of losing power.Item Open Access واقع الانشطة التربوية في الجامعة الجزائرية(Université de M'sila, 2020-06) غربي, خالد; خضرة, براكيعتبر النشاط التربوي جزءاً من المنهج التربوي الحديث، فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة، لذا فان الجامعات اليوم تركز على اتاحة الفرص المتنوعة لتنمية شخصية الطلبة التي لا تنمو الا من خلال الانشطة التربوية والفعاليات والمشاركات، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي، ويتميزون بأنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم واساتذتهم، ويمتلكون القدرة على اتخاذ القرار، وانطلاقا من فلسفة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر على تطبيق نظام التعليم الفعال, فقد حظيت الانشطة التربوية باهتمام كبير باعتبارها جزء من المهام الرئيسة للجامعة, وهذه الانشطة متعددة ومتنوعة منها انشطة علمية وهي انشطة مكملة للجانب العلمي للطالب في تخصصه و التي ترسخ مفهوم التفكير العلمي. وانشطة ثقافية والمتمثلة في الجهد الذي يسهم في اكساب المتعلم للمعارف والمعلومات، وانشطة اجتماعية التي تمكن الطلاب من التعرف على واجباتهم الاجتماعية في المجتمع العام. ومن هذا المنطلق فقد توصلت هذه الدراسة الى عدة نتائج تتلخص في ان الجامعة الجزائرية أعطت اهتمام أكبر للأنشطة العلمية على حساب الأنشطة الثقافية والاجتماعية وان للأنشطة التربوية لها دور فعال في التحصيل العلمي وان فلسفة النشاط التربوية في الجامعة الجزائرية تستند على إيجابية الطلاب ونشاطه وبحثه عن المعرفة بأشكالها المختلفة.Item Open Access الإدارة الإلكترونية كألية لترشيد الخدمة العمومية في الجزائر(Université de M'sila, 2020-06) الله نوال, قادة بن عبدإن جل الإصلاحات التي بادرت بها الجزائر لتحسين خدماتها العمومية، جاءت ولو بالقليل بمجموعة من النتائج الإيجابية التي تصب في إطار عصرنة الإدارة العمومية ، فبالرجوع إلى الوراء قليلا نجد أن الإدارة كانت تتخبط في مجموعة من الانحرافات والمشاكل التي حالت دون تطوريها وترقيتها، لذلك عمدت الدولة الجزائرية تبني مجموعة من الإصلاحات أبرزها استحداث المرفق العام في ظل الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمندرجة تحت مشروع الجزائرالإلكترونية2013. ونحن في إطار هذه الورقة البحثية حاولنا تسليط الضوء على واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية و ما أحدثته من تغييرات في الإدارة الجزائرية .والتي نسعى من خلالها إلى التعرف على بيئة الإدارة العمومية الجزائرية التي تميزت بمجموعة من المظاهر السلبية أدت إلى توثر العلاقة بينها وبين المواطن الجزائري ونفوره منها وصولا إلى انعدام ثقته فيها. حيث خلصت هذه الدراسة من خلال تقييمنا لهذه التجربة إلى أن هناك مجموعة من العوائق التي حالت دون نجاح هذا المشروع والتي من بينها محدودية انتشار الأنترنت، الأمية الإلكترونية، مقاومة التغيير ونقص الكفاءات وغيرها، وهذا ما سنحاول التعرض إليه في هذه الورقة البحثية.Item Open Access الانحسار العالمي للديمقراطية(Université de M'sila, 2020-06) صورية, شريف; عبد الله, هوادفتظهر البيانات الاحصائية الخاصة بمؤشرات الديمقراطية والحريات السياسية والمدنية نمطا ثابتا من التراجع منذ منتصف العقد الأول من هذا القرن، وقد جاء ذلك في أعقاب موجة تحول من الحكم السلطوي الى الديمقراطية شملت أغلب مناطق العالم. يهدف هذا البحث الى تبيان التفسيرات المختلفة لهذا الوضع، وهل يتعلق الأمر بظاهرة انحسار للديمقراطية، قائمة بذاتها، أم أنها مجرد مرحلة من الركود سببها حالة اللايقين التي يشهدها النظام الدولي منذ فترة. ومن خلال عرض موجز لأهم الأدبيات التي تناولت الظاهرة بالدراسة في العقدين الماضيين، يبرز توجهان رئيسان في دراسات السياسة المقارنة، يقر الأول بوجود تراجع ذو طبيعة هيكلية، مرشح لأن يتحول إلى موجة مضادة، بينما يذهب الاتجاه الثاني الى التأكيد على قدرة الديمقراطية على الصمود، وأن هناك قراءة خاطئة للمؤشرات التي تظهر وجود تراجع للديمقراطية على المستوى العالمي. Statistical data shows a steady pattern of decline on the indicators of democracy and political liberties since the beginning of this century. This came in the wake of a wave of transition from authoritarian rule to democracy in most regions of the world. The aim of this paper is to track the different explanations of this situation, and if the decline of democracy is a stand-alone phenomenon, or it is just a temporary phase of stagnation. In a brief presentation of the recent literature, two major trends emerge in comparative politics studies. The first acknowledges the existence of a structural decline, which is likely to turn into a counter-wave, while the second trend emphasizes democracy's resilience and the existance of a misreading of the indicators showing a decline in democracy worldwide. Les données statistiques montrent un déclin régulier des indicateurs de démocratie et de libertés politiques depuis le début de ce siècle. Cela s'est produit à la suite d'une vague de transition vers la démocratie dans la plupart des régions du monde. L'objectif de cet article est de suivre les différentes explications de cette situation et de déterminer si le déclin de la démocratie est un phénomène autonome ou s'il s'agit d'une simple phase de stagnation temporaire. Dans une brève présentation de la récente littérature, deux tendances majeures se dégagent dans les études de politique comparée. La première reconnaît l'existence d'un déclin structurel, qui risque de se transformer en contre-vague, tandis que la seconde tendance met l'accent sur la résilience de la démocratie et l'existence d'une interprétation erronée des indicateurs montrant un déclin de la démocratie dans le monde.Item Open Access تعقّبات عبد الكريم الفكّون على ابن المسبّح في عمدة البيان من خلال كتابه نظم الدّرر في شرح المختصر – المقدّمة والطّهارة –(Université de M'sila, 2020-06) رفيق, حميدةيتناول هذا البحث تعقّبات عبد الكريم الفكون على ابن المسبّح في عمدة البيان من خلال كتابه نظم الدّرر, وقد جمعت تلك الوقفات, وميزتها إلى وقفات منهجية, وأخرى في مسائل تفصيلية, ذكرتها جاعلا لكل منها عنوانا يخصّها, ونقلت نصّ عمدة البيان, ونقد الشّيخ الفكّون له, ثمّ أعقبته بالتّحليل, ناظرا إليهما من خلال المصادر المعتمدة عندهما, واجتهدت قدر الوسع في إبداء رأيي في كلّ قضية منها. وقد ظهر من خلال البحث أنّ غالب هذه الوقفات تدور حول مسائل الفقه العملية أو النّظرية المتعلّقة بالمصطلح المذهبيّ, كما تعلّق بعضها بمنهجية ابن المسبح, وبعضها بالنّحو, لقد قمت بدراسة تلك التعقبات دراسة منهجية, جلّيت فيها أسلوب الفكون في تعقّباته, حيث تباين بين القسوة واللّين, كما جلّيت الأسس التي بنى عليها الفكون ردوده فظهر لي التزامه بالكتب الموثوقة في كلّ فنّ, وفطنته وذكاؤه, وأخيرا عرّجت على موقفه من ابن المسبح, فذكرت ما بدا أنّه عوامل أسهمت في تكوين الخلفية التي انطلق منها الشيخ الفكّون في نقده لابن المسبّح, وأنّه لم يكن يعتبره عالما بالفقه, بل ربما تحامل عليه فلم يره ذا أهلية للتّأليفItem Open Access لأساس النفسي في بناء المنهج المدرسي(Université de M'sila, 2020-06) فضيلة, مقرانملخص ملخص نسعى من خلال هذا البحث إلى تبيان أهمية إيلاء الأساس النفسي المكانة التي يستحقها في إعداد و بناء المنهج المدرسي. و ذلك انطلاقا من النتائج التي توصلت إليها الدراسات النفسية و التربوية، التي جعلت من المتعلم محور العملية التعليمية التعلمية، مفندة بذلك النظريات الكلاسيكية القديمة التي اعتبرت المعلم فاعلا و حجر الزاوية، في حين نظرت إلى التلميذ على أنه مجرد وعاء لصب المعرفة، متجاهلة في ذلك تنمية طريقة تفكيره و اكتسابه للمهارات، و الجوانب المعرفية الأخرى مثل التصور، و التخيل و الابتكار . يهدف بحثنا هذا إلى النظر في المناهج المدرسية التقليدية التي ركزت على المادة الدراسية و على التحصيل و التلقين و حفظ المعلومات، دون إعارة أي اهتمام إلى الجانب الوجداني و الانفعالي للمتعلم، ملغية في ذلك استعداداته و ميوله و دافعيته للتعلم، ما أدى إلى فشل العملية التعليمية التعلمية. جاءت محاور هذا البحث لتسلط الضوء على أسس بناء المنهج المدرسي، مركزة في ذلك على الأساس النفسي من حيث أهدافه و مضامينه و نشاطاته التعليمية، و مبرزة في ذلك أهمية النظر إلى نفسية المتعلم و قدراته و ميوله و خبراته السابقة، و طبيعته و خصائص نموه كمنطلق جوهري لبناء المنهج المدرسي. و من ثم الوصول بالنتيجة إلى أنه أصبح لزاما على مخطط المنهج أن يضع في حسبانه شخصية المتعلم في كل جوانب نموها ( حاجاته، ميوله، اهتماماته، دوافعه) للوصول إلى الهدف الأسمى للتربية و المتمثل في أهمية الأساس النفسي في بناء المنهج المدرسي، باعتبار المتعلم محور العملية التربوية، و نجاح المنظومة التربوية مرهون بنجاح العملية التربوية، الذي هو مرهون بدوره بمدى الاهتمام بنفسية المتعلم في العملية التعليمية التعلمية. Abstract This paper attempts to demonstrate the importance of the learner’s psychological aspect in building school curriculum results of psychological and educational studies that put the learner at the centre of the Teaching-learning process. Thus, the classical theories that considered the teacher the man actor in class and the student just a receiver of knowledge were rejected. Indeed, the traditional school curriculum which concentrated on making the learner acquires knowledge and learn by heart the information, and ignored his psychological aspect, realized the failure of the teaching process. Accordingly, it became prerequisite to take into account the learner’s personality in all aspects of its growth. Thiès, in fact leads us to ask the following questions: What is the importance of the psychological aspect in the Teaching-Learning process? And what is its relationship with the school curriculum?Item Open Access نقد الاسلام في الأدبيات الفلسفية الفرنسية المعاصرة(Université de M'sila, 2020-06) عبد النور, نابتكان لقضايا الحجاب الإسلامي وحرية التعبير والديمقراطية، وإشكاليات اندماج المسلمين في المجتمع الفرنسي، والإرهاب، أثرا في خوض فلاسفة فرنسا في النقاش حول مستقبل الجالية المسلمة بفرنسا، وتحاول الدراسة الحالية فهم حقيقة النقد الفلسفي الموجه للإسلام، فهل هو ممارسة نقدية موضوعية؟ أم أننا أمام مواجهة حضارية مفتوحة؟ بالعودة إلى تاريخ الفلسفة الفرنسية الحديثة كان الإسلام موضوع تأملات لاهوتية وسياسية، فالشرق الإسلامي كان ينظر إليه كمنطقة يسود فيها التعصب الديني والاستبداد السياسي، ولا شك أن ظروف الصراع الديني والسياسي بين الإسلام والمسيحية لعبت دورا في رسم صورة سلبية عن الإسلام ومقدساته، وحاولنا في هذه الدراسة فهم الأحكام الفلسفية التي حملتها مؤلفات فولتير وبايل ومونتيسكيو، والموسوعيين الفرنسيين، يصعب على الخطاب الفلسفي الفرنسي المعاصر فهم حقيقة الإسلام، بالنظر إلى تشعب تمظهراته الاجتماعية والسياسية، ولكن الصورة الغالبة تتجه نحو الأصولية الإسلامية، التي تعتبر العدو الأساسي للحضارة الغربية، ذلك لأن الخلاف عميق على مستوى القيم الأخلاقية والسياسية. نصل في نهاية الدراسة إلى بيان حدود النقد الفلسفي للظاهرة الإسلامية في فرنسا، والتي مفادها صعوبة بناء أحكام موضوعية عن الإسلام بسبب التمركز الغربي، وارتباط المنظومة المعرفية الغربية بالإرث الديني والاستشراقItem Open Access موقف الفلسفة المفتوحة من فكرة موت شيوخ الفكر عند أندري غلوكسمان The Attitude Of Open Philosophy On The Idea Of The Death Of The Elders Of Thought At Andre Glucks Man(Université de M'sila, 2020-06) خوضر, رياضالملخص : تطرقت في هذا المقال إلى موقف الفلسفة الجديدة من أفكار شيوخ الفكر (أفلاطون ، وماركس ) والأسباب الدافعة لرفضها من طرف غلوكسمان ، كما تطرقت إلى النقد الذي تعرضت له هذه الفلسفة ، من طرف فتحي التريكي والذي يعتبر هذه الفلسفة ليست جديدة بل هي قديمة قدم ماركس ذاته ، إضافة إلى كونها ظرفية وتنتج عن وجهة نظر عنصرية ، كما أعطى فتحي التريكي البديل لمواجهة هذا الفكر المتعصب والمثمتل في الفلسفة المفتوحة . وقد رأى فتحي التريكي أن الفلسفة الجديدة في فرنسا بزعامة غلوكسمان كان هدفها في الأول هو التشهير بالتعسف و العنف و كل ممارسات السلطة لكن في حقيقة الأمر أنها غير ذلك فقد كان نقدها لماركس و أفلاطون منصب فقط على الجانب السياسي دون غيره مستبعدة كل ما هو أخلاقي و تربوي في هذه الفلسفات و التي بينت العديد من الفلسفات كل قيمتها عليها و كان ذلك سببا في الفعل التحرري و انتشار الوعي داخل المجتمعات . غير أن غلوكسمان من وجهة نظر التريكي لم يأت بالجديد خاصة أثناء نقده لأفلاطون بل أخذ معظم نقده من الفلسفات الإنجليزية و ذلك لخدمة يهود فرنسا لا غير و جعل من وسائل الدعاية الإعلامية وسيلة للوصول إلى هدفه , لكن في حقيقة الأمر إدعائه باطل لأن الأصل أن فلسفة أفلاطون لم تدعو بتاتا إلى النسقية و العنف و السلطوية بل هي فلسفة إنسانية و تحررية و عليه فالفلسفة المفتوحة حسب التريكي قد أنصفت أفلاطون لأن مقولتها في التنوع ترفض كل فكر مغلق مبني على العنصرية خاصة تلك جاء بها غلوكسمان , بل أكدت على أن فلسفة أفلاطون هي فلسفة تحررية نقدية قائمة على النضال و هذا يدخل في صميم موضوعاتها . كما انتقد غلوكسمان كارل ماركس و قال أن الفكر السياسي عنده قام على السلطوية و الكليانية التي سببت الحروب و العنف غير أن غلوكسمان في الحقيقة حسب هدا الموقف لم يطلع على حياة ماركس الكهل التي هي غير ذلك بل تدعو إلى الحرية و النضال داخل الطبقات خاصة الطبقات العمالية و ذلك بغية إرجاع الكرامة للإنسان و الطبقات الشغيلة . و لكن أهم ما يقال في نقد غلوكسمان لشيوخ الفكر يمكن اعتباره غير حقيقيا فهو أكذوبة و أن محاربة العنف حسب التريكي لا تقتصر على دولة دون أخرى فلماذا لا يتحدث غلوكسمان عن عنف اليهود ضد الفلسطينيين و عن اضطهاد الأفارقة في أوربا , فما هو عنف عنده في دول ليس كذلك في دول أخرى و هذا غير معقول و مرفوض بتاتا. -Résumé: Dans cet article ,j’ai parlé de l’attitude de la nouvelle philosophie française dirigée par Gluksman , de la philosophie des ainés de la pensée marx et Platon , qu’il a rejetée , ainsi que de la critique de cette philosophie par Fethi Triki qui cosidérait cette philosophie comme ancienne et circonstancielle , et il a également donné à l’alternative une philosophie ouverte . Fathi Triki voit cette philosophie aussi veille que Marx , tout en étant descriptive et en produisant une vision raciste , Triki a également donné l'alternative pour contrer cette pensée fanatique . Cette philosophie excluait également toute morale et toute éducation , Gluksman du point de vue de Triki n'est pas une nouveauté en particulier lors de ses critiques de Platon , mais la plus part de ses critiques des philosophies Anglaises au service des juifs de France , et il a utilisé les moyens de propagande médiatique pour atteindre son objectif . - Summary : In this article , I discussed the attitude of the new philosophy in France ,the idea of the elders of thought and the reason for its rejection by Glucsman as well as the critique of this philosophy by Fathi Triki ,who sees this philosophy as old as Marx , as well as being descriptive and producting a racist view . Triki also gave the alternative to counter this fanatical thought and representative the open philosophy . Fathi Triki beleve that the new philosophy in France led by Gluksman was aimed at the first is to defame abuse and violence and all authoritarian practices , but in fact it is otherwise , its criticism of Marx and Plato is based only on the political sid without other areas , it also excluded all moral and educational , wich relied on many phylosophies and was the cause of the act liberation and spread of awareness with in the comunities , but Glucsman from view point of Triki did not come new especially during his criticism of Plato , but most of his criticism of the english philosophies to serve the jeuis of France . Glucsman also used the means of medea propaganda to achieve his goal , but in fact his clain is false because Plato 's philosophy did not call at all to the attachment , violence and autoritaritism but is a philosophy of humanity and liberation. The open philosophy according to Triki , is the halves of Plato because his ideas of diversity reject all closed thought based on racism , especially those that were brought by Gluksman , but stressed that plato's philosophy based on struggle . He also criticized Karl Marx and said that his political thought was based on autoritarianism and violence that caused the wars but in fact he did not see the intellectual life of Marx wich is otherwise , but calls for freedom. In order to restore the dignity of man and warking classes , but the most important thing about the criticism of Gluksman elders thought it is not true is alie because the fight against violence , according toTriki is not limited to one state without another and why does not talk Gluksman about the violence of jeuis against Palastinians and the stress of Africans in europe what violence he has in other countries and this is unacceptable .Item Open Access "حزب الشعب" في "منطقة القبائل": من رمضاء "الثوريين" الى نار "الثائرين" (1939-1954)(Université de M'sila, 2020-06) مصطفى, سعداويملخص: من المعروف أن الشكل السياسي للكفاح ضد الاستعمار في الجزائر كان قد تبلور في عالم المدينة، بيد أن منطقة القبائل وهي جزءٌ أصيل من عالم الريف، كان لها اسهام معتبر في ذلك. إذ ما برحت منذ عشرينيات القرن الماضي تتحول الى معقل أساسي للتيار الوطني الاستقلالي، وعرف هذا التحول تسارعا أكبر ابان سنوات الحرب العالمية الثانية؛ بحيث أفضت التحولات الاجتماعية والاقتصادية.. العميقة التي شاهدتها الى انتشارٍ أوسع لبنى التيار المعني، وتجذيرٍ أعمق لمطالبه، مع تبني وسائل نضال أكثر رديكالية. ما هيأ الظروف لانبثاق قيادة محلية جديدة ألّفت بين أقطابها عدة قواسم مشتركة؛ حيث كان جلّهم شباب في مقتبل من العمر، وينحدرون جغرافيا من القبائل العليا، وينتمون اجتماعيا الى فئات محظوظة نسبيا، كما تردد معظمهم على ثانوية بن عكنون (بمدينة الجزائر)، ألخ.. واصطفت هذه القيادة الى جانب الجناح الأكثر ثورية في ادارة الحزب بزعامة الدكتور دباغين، لذا كان من الطبيعي أن يؤدي إضعاف هذا الجناح عقب سلسلة الازمات التي عصفت بالحزب بين 1949 و1950 الى استبعاد هذه العناصر من قيادة منطقة القبائل. وهذا فسح المجال أمام صعود قيادة أخرى تختلف في كثير من الجوانب عن سابقتها، وفي المقابل كان يجمع بين أفرادها عدة مشتركات، أبرزها: الانتماء الى جماعة الثائرين Maquisards الذين حملوا السلاح ضد الاستعمار واعتصموا بالجبال منذ سنوات خلت، و ينحدرون -في الغالب- من القبائل السهلية، كما أن مستواهم التعليمي جدّ متواضع بالمقارنة مع أسلافهم، ألخ.. وكانت هذه القيادة (الأخيرة) تبدو كما لو أنها متوافقة الى حد بعيد مع ادارة الحزب، بيد أن تطور الأحداث سرعان ما كشف عن تهافت هكذا تصور؛ إذ انحازت في أول فرصة سانحة الى العناصر الثورية التي شكلت قوةً جديدة، وتعاونت معها لتفجير الثورة المسلحة في الفاتح نوفمبر 1954. Résumé: Nonobstant que la forme politique de la lutte anticoloniale avait pris genèse en Algérie dans les milieux citadins, la Kabylie région rurale par excellence y contribua considérablement. Notons qu’à partir des années vingt du dernier siècle, la région suscitée ne cessa de se transformer en un bastion majeur du courant nationaliste revendiquant l’indépendance. Ce processus accusa une grande accélération au cours de la 2° guerre mondiale, de sorte que les mutations sociaux-économiques qu’elles engendrèrent facilitent la propagation et la radicalisation de ce mouvement en Kabylie. Ce qui favorisa l'émergence d'une direction locale constituée d’éléments à la fleur de l’âge, et dont l’homogénéité renforcée par plusieurs caractéristiques communes telles : l’origine géographique semblable (haute Kabylie), l’affiliation à des groupes sociaux relativement favorisés, le passage par le lycée Ben Aknoun (Alger), etc... Dés le début, cette équipe s’aligna sur les positions de l'aile la plus radicale au sein de la direction du parti et dont le chef de file était le Dr Debaghine. Ceci étant, l’affaiblissement de cette aile suite à une série de crises secouant le parti entre 1949 et 1950, provoqua l’évincement de la direction locale concernée. Cela donna lieu à la montée en puissance d’une nouvelle équipe dirigeante, différente à bien des égards de ses prédécesseurs, marqués -en parallèle- par maints traits en commun entre ses éléments, tels l’appartenance au groupe des maquisards déjà en révolte contre le colonialisme depuis plusieurs années, ajouté au fait qu’ils sont quasiment tous issues de la basse Kabylie, sans oubliés leurs niveau d’instruction très modeste comparé à leurs prédécesseurs… De prime abord, cette nouvelle direction laissait croire qu’elle était en parfaite symbiose avec l'administration du parti, mais l'évolution des événements révéla rapidement l’illusion d’une telle croyance. Chose confirmée par son alliance, dés la première occasion présentée, avec les activistes qui avaient formé une nouvelle organisation, ainsi que sa contribution décisive à l’enclenchement du processus insurrectionnel du 1° novembre 1954. Abstract: Notwithstanding that the political form of the anti-colonial struggle had originated in Algeria in urban areas, the Kabylie rural region par excellence contributed considerably. It should be noted that from the twenties of the last century, the above-mentioned region never ceased to become a major bastion of the nationalist current claiming independence. This process was greatly accelerated during World War II, so that the social-economic changes that they engendered facilitated the spread and radicalization of this movement in Kabylia. This favored the emergence of a local command composed of elements in the prime of life, and whose homogeneity is reinforced by several common characteristics such as: the similar geographical origin (high Kabylia), the affiliation to social groups relatively favored, the passage through the high school Ben Aknoun (Algiers), etc .. From the beginning, this team aligned itself with the positions of the most radical wing in the party administration, led by Dr. Debaghine. This being so, the weakening of this wing following a series of crises shaking the party between 1949 and 1950, it provoked the eviction of the local management concerned. This led to the rise of a new management team, different in many ways from its predecessors, marked - in parallel - by many traits in common between its elements, such as membership of the group of "maquisards" already in revolt against colonialism for several years, added to the fact that they are almost all from low Kabylie, without forgetting their level of education very modest compared to their predecessors ... At first glance, this new direction let believe that it was in perfect symbiosis with the party administration, but the evolution of events quickly revealed the illusion of such a belief. This was confirmed by its alliance, from the first opportunity presented, with the activists who had formed a new organization, as well as its decisive contribution to the initiation of the insurrectional process of November 1, 1954.Item Open Access نمط السلوك الإجرامي لدى السيكوباتيين و العصابيين(Université de M'sila, 2020-06) صونية, دودوملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط السلوك الإجرامي لدى السيكوباتيين والعصابيين بمستشفى فرانس فانون بالبليدة. وتكونت عينة الدراسة من 40 فردا منهم 22 سيكوباتيين و18عصابيين استخدمت الدراسة مقياس نمط السلوك الاجرامي من إعداد الباحثة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نمط السلوك الإجرامي عند السيكوباتيين حقيقي على مقياس نمط السلوك الاجرامي. كما أشارت إلى أن نمط السلوك الإجرامي عند العصابيين غير حقيقي على مقياس نمط السلوك الاجرامي. Abstract: This study aimed to identify the pattern of criminal behavior of psychopath and neurosis at France-Fanon Hospital in Balida The study sample consisted of 40 individuals, including 22 psychopathologists and 18 neurologists. The study used a measure of the criminal behavior pattern of the researcher. -The results of the study indicate that the pattern of criminal behavior of psychopathologists is true on the scale of the pattern of criminal behavior. -She also pointed out that the pattern of criminal behavior of neurologists is not true on the scale of criminal behavior.Item Open Access مساهمة رقيق أسواق النخاسة في الإقتصاد الأموي 41هـ-132هـ(Université de M'sila, 2020-06) رضا, كشيدةالملخص: يتضمن هذا البحث دراسة حول دور وإسهام عبيد أسواق النخاسة أو الرقيق في الجانب الإقتصادي زمن بني أمية في المشرق الإسلامي، لما لها أهمية كبيرة في المنظومة الاقتصادية خاصة وفي آثارها على البنية الاجتماعية والسياسية، ومن ذلك نمط الاستهلاك والعيش ؛ كما أنها تميط اللثام على العلاقات القائمة بين منطقة المشرق الإسلامي والمناطق المجاورة له، وفي إطار العلاقات الاجتماعية بين مختلف الأطراف المتفاعلة داخل الأسواق تلتقي جميع الطبقات الاجتماعية، المسلمون وغيرهم؛ ومن بين هذه الأسواق نجد أسواق النخاسة أو أسواق العبيد ،ولهذا حاولنا إبراز مساهمة أسواق الرقيق في إقتصاد الأموي (41ه-132ه) ، ولشرح هذه المساهمة الإقتصادية قسمنا دراستنا هاته إلى ثلاث عناصر تناولنا في الأول :لمحة تاريخية عن الرقيق ،فتناولنا فيه :لمحة موجزة عن الرقيق ،أما العنصر الثاني فكان أسواق الرقيق في المشرق الإسلامي وفي العنصر الثالث أهم إسهاماتهم في مجال الرعي والزراعة وإسهاماتهم في الصنائع والحرف وكذا إسهاماتهم في مجال التجارة ، وتبعا لهذا قمنا بإستقراء مختلف المصادر والمراجع للوصول إلى النتيجة المطلوبة . كلمات مفتاحية : أهمية أسواق الرقيق . المشرق الإسلامي دور الإقتصادي . الزراعة ، التجارة Résumé: Cette recherche comprend une étude sur le rôle et la contribution des esclaves dans le volet économique de l'arabisation de l'Orient islamique, parce qu'elle est d'une grande importance dans le système économique, en particulier dans ses effets sur la structure sociale et politique, y compris le modèle de consommation et de vie. Il révèle également les relations entre la région de l'Orient islamique et ses environs, et dans le cadre des relations sociales entre les différents acteurs des marchés, toutes les classes sociales, les musulmans et les autres, se rencontrent et parlent, et dans lequel les éléments de la population sont mélangés. Différents Arabes, Arabes, Musulmans et dhimma. Parmi ces marchés, nous trouvons les marchés d'esclaves ou les marchés d'esclaves, et c'est pourquoi nous avons essayé de mettre en évidence la contribution des marchés d'esclaves à l'économie omeyyade (41H-132H), et d'expliquer cette contribution économique, nous avons divisé notre étude en trois éléments que nous avons abordés dans le premier: une brève histoire des esclaves, dans lequel nous avons abordé la définition des esclaves et de ses marchés: Pour les peuples, le deuxième élément était les marchés d'esclaves des Arabes et des Musulmans et, dans le troisième élément, leurs contributions les plus importantes dans le domaine du pâturage et de l'agriculture et leurs contributions dans l'artisanat ainsi que leurs contributions dans le domaine du commerce, et par conséquent nous avons extrapolé diverses sources et références pour atteindre le résultat souhaité. Abstract: This research includes the study of the slave markets in the Islamic Orient, the time of the construction of a umayyad, because it is of great importance in the economic system, especially in its effects on the social and political structure, including the pattern of consumption and living, and it also dictates the relations between the Levant region. In the context of social relations between the various actors within the markets, all social classes, Muslims and others, meet and talk, and in which the various elements of the population of Arabs, Arabs, Muslims and people of Dhimma are mixed. The market was a center of political life where people converged under the guise of trade, away from the eyes of the sergeants of governors and rulers, plotting plots and sire In addition to the economic, social and political dimension, we are able to study the markets to identify the role of these markets in the emergence of villages and cities, some of which have been transformed into a commercial center, and with the growth and prosperity of these cities emit other activities such as the development of architecture and its arts, and the development of culture and its creations, and these cities may turn Trade from economic centers to centers of political influence, this can be identified by studying the markets and their importance in the Umayyad state in the Islamic Orient The political stability in the Umayyad state has had a great impact in the markets and in the activity of economic life, as it opened the door to work in it and attracted the labor force to it, and they were active in their agriculture to meet their food and food needs, as well as the movement of internal trade, as well as the movement of internal trade,. Among these markets we find the slave markets or slave markets, and that is why we tried to highlight the contribution of slave markets to the Umayyad economy (41H-132H), and to explain this economic contribution we divided our study into three elements we addressed in the first: a brief history of slaves, in which we addressed: the definition of slaves and so on: Their markets, the second element was the slave markets in the Islamic State and in the third element the contributions of slaves in grazing and agriculture and their contributions to manufactures and crafts and their contributions in the field of trade, and accordingly we have extrapolated various sources and references to reach the desired result .Item Open Access الفتح الاسلامي لبلاد المغرب في ضوء الرؤية الاستشراقية الفرنسية(Université de M'sila, 2020-06) الاسم, عمروشلقد اعتنى الاستشراق الفرنسي بعديد القضايا الّتي تخص الشّعوب المستعمرة و من هذه القضايا الفتح الإسلامي لبلاد المغرب باعتبارها من القضايا الأكثر إثارة عند المؤرخين الفرنسيين و لا زالت نتائجها و آثارها إلى اليوم. و من دواعي عناية المستشرقين به تأثيراته الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية، لذا سنعالج من خلال هذا المقال النظرة الاستشراقية الفرنسية لهذه القضية و استغلالها التاريخي من أجل الهيمنة الاستعمارية. الكلمات المفتاحية: الاستشراق الفرنسي- المستشرقون - الفتح الإسلامي - بلاد المغرب.Item Open Access الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والمتوسطة(Université de M'sila, 2020-06) جمال, بن نويوةالملخص يهدف هذا البحث لدراسة الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الابتدائي والمتوسط، حيث استخدم المنهج الوصفي من اجل قياس مستوى الكفاءة الاجتماعية والكشف عن الفروق بين التلاميذ في الابتدائي والمتوسط في مستوى الكفاءة الاجتماعية وفق جنسهم والكشف عن علاقة مستوى الكفاءة الاجتماعية بالتحصيل الدراسي، وتكونت عينة الدراسة من 66 تلميذا تم اختيارهم بطريقة العشوائية من بين كل تلاميذ الابتدائي والمتوسط بمدينتي عين الحجل وسيدي هجرس غرب ولاية المسيلة،حيث كانت النتائج أن مستوى الكفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ كان مرتفعا وكذلك لا توجد فروق في الكفاءة الاجتماعية تعزى للجنس، اما علاقة الكفاءة الاجتماعية والتحصيل الدرسي فقد كانت علاقة قوية. ABSTRACT This research aims to study the social competence and its relation to the academic achievement of primary and intermediate students, where the descriptive method was used to measure the level of social competence, and The differences between the students in the level of social competence according to their gender and revealing the relationship of the level of social competence with the academic achievement. The sample of the study consisted of 66 students who were randomly chosen from all primary and intermediate students in Ain Al-Hadjel and Sidi Hadjras west of msila state the results were that the level of social competence among students was high as well as there are no differences in social efficiency attributed to gender, while the relationship of social efficiency and academic achievement was a strong relationship.Item Open Access تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد(Université de M'sila, 2020-06) مبروك, شيخي; الطاهر, بوطغان محمدملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مهارات التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، و ذلك من خلال استعمال قائمة تقدير التواصل غير اللفظي لدى أطفال التوحد، لـ لينا صديق عمر، الذي يقيس خمسة أبعاد تُمثل مظاهر التواصل غير اللفظي و هي: الانتباه المشترك، التواصل البصري، التقليد، الاستماع و الفهم، استخدام الإشارة إلى ما هو مرغوب فيه، و لتحقيق هدف الدراسة تم اختيار مجموعة مكونة من عشر(10) حالات مصابة باضطراب التوحد، و لا تعاني من أي إعاقات مصاحبة، تراوحت أعمارهم ما بين 4 و 6 سنوات، وبعد تطبيق إجراءات الدراسة تم التوصل إلى النتيجة التالية: - هناك قصور واضح في مهارات التواصل غير اللفظي لدى مجموعة الدراسة و المصابين باضطراب التوحد خاصة على مستوى الانتباه المشترك. الكلمات المفتاحية: أطفال التوحد، التواصل غير اللفظي. Abstract: The aim of this study was to assess the skills of nonverbal communication in autistic children through the use of a list of the assessment of nonverbal communication in autistic children by "Lena Siddiq Omar", which measures five dimensions that represent the manifestations of nonverbal communication: common attention, visual communication, Listening to and understanding, using the reference to what is desirable, and to achieve the goal of the study was selected a research group of ten (10) cases of autism disorder, and do not suffer any disabilities associated, ranging between 4 and 6 years, The study reached the following conclusion:: - There is a clear lack of communication skills non-verbal in the study group and people with autism disorder, especially at the level of common attention; Key words: children of autism, nonverbal communication.