Faculty Publications
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Faculty Publications by Author "بن حليمة ليلى"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access مطبوعة مقياس : قانون العلامة التجارية -سنة ثانية ماستر قانون الاعمال-(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2012) بن حليمة ليلىتتمتع العلامة التجارية بأهمية بالغة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، فهي تكون أول ما يثير انتباه المستهلك عندما توضع على المنتجات، وبذلك فهي تشكل همزة وصل بين المستهلك ومالك العلامة، حيث تعمل على زيادة الثقة في بضائع المنتج. ومن الناحية التجارية فالعلامة التجارية تهدف إلى حماية المستهلك ضد أي غش أو خداع في أصل البضاعة ونوعيتها. إضافة إلى حماية الاقتصاد الوطني من خلال ضمان جودة البضاعة، وتحديد مصدر المنتوج لتمييزه عن المنتجات الأخرى، وحماية صاحب العلامة من المنافسة غير المشروعة. وبناء عليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظام القانوني للعلامة، لمعرفة مدى فعالية الحماية القانونية التي كفلها المشرع الجزائري للعلامة، خاصة مع تفشي ظاهرة التقليد وما يترتب عليها من إضعاف للاقتصاد الوطني والدولي، لأن التنظيم القانوني السليم هو أساس استمرار المؤسسات الاقتصادية، وتشجيع الاقتصاد الوطني والأجنبي