Master Thesis
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Master Thesis by Author "اشراف:شرقي يونس"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item Open Access النزعة التوفيقية عند ابن رشد(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-14) بوراس اشواق; اشراف:شرقي يونسونخلص مما ورد في هذه الورقة البحثية،وعلى ضوء ما عالجنا في هذه الإشكالية توصلنا الى ان الفلسفة خادمة للإنسان و لا اعتقد بأنها مخالفة للشرع (الدين) ، بما أنها مجرد تساؤلات من خلالها يحاول إزالة الدهشة و الغموض و بالعكس فان الشريعة المتمثلة في القران و السنة دعت إلى النظر في الموجودات و حثت على أعمال البحث و العقل .....فالشريعة لا تتعارض مع الحكمة بل هما متوافقان و تسعيان نحو غرض واحد هو الفضيلة ، وكما رئينا فان ابن رشد يقر توافقهما و يؤكد بان التعارض هو بين كل من الفلسفة وظاهر الشرع وبين تأويلات المتكلمين الذين أوقعوا الناس في شنأن وتباغض وحروب و مزقوا الشرع و فرقوا الناس ....فان الفلسفة و الشريعة أختان لا بالنسب بل بالرضاعة و ترضعان من منبع واحد و هو الحق ، وكما أنهما متطابقتان احدهما على الأخرى، فقد ظهر ابن رشد في زمن ظهر فيه الخلاف للتوبين العقل والإيمان الذي لخصه في فصل المقال،وهذا ما جعله يحاول عقلنة هذا الحس الخلاف، ومحاولة الحد منه وإيجاد حل توافقي بين الشريعة والحكمة، بغية نبذ التطرف والتشدد والعصبية، لكن يبدو أن التاريخ يعيد نفسه إذ أصبحنا نشهد ظهور تطرف وتشدد كبيرين في أمور الدين والعقيدة وهذا ما أدى إلى زهق الكثير من الأرواح وسيطرة التشدد الديني يؤكد ابن رشد على ضرورة العلاقة بين الدين والفلسفة، حيث يرى أن كلاهما يمكن أن يخدم الآخر ويساعده في فهم الحقيقة بشكل أكثر شمولية. يعتقد أن الحقيقة التي يصل إليها العقل الفلسفي لا تتعارض مع الحقيقة الدينية التي يعتبر الوحي مصدرها الأساسي. كما يشير ابن رشد إلى أن التأويل العقلاني للنصوص الدينية ضروري، ويمكن أن يكون من اختصاص العلماء والفلاسفة، وهذا يظهرعقلانيته وتفكيره العميق في تقديم إطار يجمع بين العقل والنقل. الكلمات المفتاحية:ابن رشد.النزعة التوفيقية.الفلسفةItem Open Access مكانة التأويل في خطاب الإصلاح الديني محمد عبده أنموذجا(جامعة محمد بوضياف. المسيلة, 2024-07-21) جاب الله حفصة; اشراف:شرقي يونستعتبر دراسة مكانة التأويل في خطاب الإصلاح الديني لمحمد عبده من الأبحاث المهمة التي تساهم في فهم تطور الفكر الإسلامي الحديث ودوره في مواجهة التحديات المعاصرة. محمد عبده كان شخصية محورية في حركة الإصلاح الإسلامي التي سعت إلى تجديد الفكر الديني وتقديم تفسير عصري للنصوص الشرعية، بما يتناسب مع متطلبات المجتمع الحديث وظروفه. تأتي أهمية هذه الدراسة من الحاجة الملحة لإعادة قراءة التراث الإسلامي بعيون معاصرة، واستنباط القيم والمفاهيم التي يمكن أن تسهم في نهضة المجتمعات الإسلامية اليوم. توصلت الدراسة للنقاط التالية: - أوضحت الدراسة أن محمد عبده اعتمد على مفهوم واسع وشامل للتأويل، يجمع بين الفهم اللغوي والدلالي للنصوص وبين السياق التاريخي والاجتماعي. - أكد عبده أن التأويل هو أداة أساسية لتحقيق التجديد الديني ومواجهة التحديات التي فرضها الاستعمار والحداثة. - بينت الدراسة أن تأويلات محمد عبده ساهمت بشكل كبير في نشر أفكار الإصلاح والتجديد، مما أثر إيجاباً على التعليم والقانون والحياة الاجتماعية في مصر والعالم الإسلامي. - أظهرت النتائج أن التأويل عند محمد عبده كان وسيلة لربط التراث الإسلامي بالقيم والمفاهيم المعاصرة، مما جعله أكثر قدرة على الاستجابة لاحتياجات المجتمع الحديث. التأويل- مكانة- خطاب- دراسة الكلمات المفتاحية