Abstract:
تعتبر البنوك شريان الحياة الإقتصادية، بما تلعبه من دور هام في تحريك مختلف النشاطات الإنتاجية و التجارية، كونها تدفع عجلة التنمية، وتعد العنصر الفاعل و المعبر عن مدى تقدم أي نظام إقتصادي أو تأخره، وتعتبر الوساطة المالية بين المقرض والمقترض هي الوظيفة التقليدية للبنك، إلا أنه لا يشكل النشاط الوحيد له، إلا أنه لا يمثل النشاط الوحيد له، فبالموازاة مع ذلك تقدم تقوم البنوك بمجموعة اخرى من الوظائف الهدف منها توفير الوسائل الملائمة للتعامل في الحسابات حسب متطلبات كل فئة عملائها، فالتاجر يتوقع من بنكه تقديم خدمات تسهل له أعماله التجارية، بينما يبحث غير التاجر عن البنك الذي يوفر له ممارسة اعماله البنكية بأقل تكلفة وبدون تعقيد أو تاخير.
وقد شهدت العقود الأخيرة تطورات تكنولوجية أحدثت تأثيرا في القطاع البنكي، حيث شرعت البنوك في الاستفادة من تلك التطورات لاستخدامها في تقديم خدماتها، نظرا للفوائد المترتبة عنها وقد أدى الانتشار الواسع الذي عرفته بعض الخدمات البنكية الناتجة عن التطور التكنولوجي كما هو شأن البطاقات البنكية، إلى تكوين قناعة لدى البنوك مفادها أن الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتقديم الخدمة البنكية أمر لا غنى عنه في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها القطاع البنكي.
و بتأثير الثورة التكنولوجية على وسائل الاتصال ظهرت بوادر نقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات البنكية من خلال التفكير في تقديم تلك الخدمات عن بعد فاستخدم في البداية الهاتف الثابت أو ما يطلق عليه البنك الناطق . ثم بعد ذلك استخدم الهاتف النقال بتطبيقاته المتعددة مثل بروتوكول التطبيقات اللاسلكية إلا أن استخدام تلك الوسائل كان محصورا في تقديم بعض ، الخدمات البسيطة التي لا ترقي لطموح العمل لكن بتطور التقنيات المستخدمة في الحاسب الآلي وظهور شبكة الانترنت تكرست تلك النقلة في جل مجالات الحياة، حيث أدى هذا التطور غير المسبوق إلى إنشاء بيئة افتراضية تحاكي الواقع في أغلب مظاهره وصالحة لاستيعاب معظم الأنشطة الممارسة فيه عن بعد، وهذه الخاصية الأخيرة كانت دافعا أساسيا للاستفادة من شبكة الانترنت في كافة المجالات التي تتطلبها فظهرت ماتسمى بالبنوك الالكترونية لتسهيل المعاملات وتقديم خدمات مصرفية جديدة لا توفرها البنوك العادية.
فالبنوك الإلكترونية تحقق العديد من المزايا لكل من البنك وعملائه على حد سواء، حيث يمكن البنك من تقديم خدماته على مدار الساعة بدون ارتباط بأوقات العمل ومن أي مكان في العالم توجد به خدمة الانترنت، ومن ثم يحصل العملاء على الخدمات المطلوبة بيسر وسهولة، كما أنه يعد وسيلة منخفضة التكلفة لتوزيع الخدمات البنكية وترويج أعمال البنك من خلال الموقع الالكتروني على شبكة ألإنترنت بالإضافة إلى إمكان توسيع أعمال البنك جغرافيا دون الحاجة إلى فتح عدد كبير من الفروع وما يصاحب ذلك من تكلفة.