Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عبد الكبير, أبوبكر |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-26T14:21:52Z |
|
dc.date.available |
2019-02-26T14:21:52Z |
|
dc.date.issued |
2018 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9741 |
|
dc.description.abstract |
الملخص:
حاول عز الدين ميهوبي وكغيره من الشعراء الذين حملوا لواء التجديد في الجزائر الخروج على تلك القواعد القديمة التي
كانت تحكم الكتابة الشعرية من قبل، والتي استطاعت فرض نفسها على الشاعر بشكل تعسفي إن صح التعبير، وقد
كان ذلك من خلال ابتكاره أساليب جديدة تختلف عن تلك الأساليب التي كانت سائدة من قبل وذلك على
المستويين ( المضمون / الشكل )، أما على المستوى الأول فقد جسد ذلك من خلال خروجه على المألوف والمتواضع
عليه نحو ألا مألوف وألا معقول أو ما يطلق عليه في الدراسات النقدية الحديثة الانزياح، أما على مستوى الشكل فقد
كان ذلك من خلال تجاوزه نظام الشطرين الذي إنبنت عليه القصيدة العربية التقليدية في سنوات مضت وهو ما جسده
عز الدين ميهوبي من خلال اعتماده على ظاهرة التشكيل البصري في العديد من قصائده ودواوينه الشعرية هذا الأخير
الذي وجد فيه الشاعر وسيلة للتعبير عما يختلج في خاطره وحمله بذلك بالعديد من الدلالات الجديدة والمستحدثة فقد
جاء بذلك هذا التشكيل البصري امتدادا للحياة الشعورية واللاشعورية التي يعيش في كنفها هذا الشاعر الحداثي. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الكلمات المفتاحية: السيميائية، التشكيل البصري، الخطاب الشعري الجزائري المعاصر |
en_US |
dc.title |
سيميائية التشكيل البصري في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر - عز الدين ميهوبي – أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée