DSpace Repository

السيميولوجيا وتحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقة لصالح لمباركية أنموذجا

Show simple item record

dc.contributor.author دليلة, دالي
dc.date.accessioned 2019-02-26T14:19:53Z
dc.date.available 2019-02-26T14:19:53Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/9740
dc.description.abstract -الملخص:( 350 كلمة) السيميولوجيا كمنهج يهتم بدراسة العلامة اللغوية وغيرها من الرموز والأيقونات والاش ارات و الايماءات ، اي الأنساق اللغوية وغير اللغوية، والمسرح خطاب يوظف الأنساق اللغوية وغيرها ، لذا كان المنهج السيميولوجي هو المنهج الأنسب لدراسة وتحليل الخطاب المسرحي، وذلك للعلاقة التكاملية القائمة بينهما ،من هذا المنطلق ارتأيت أن أسلط الضوء على واحدة من المسرحيات التي لم تحظى بالدراسة على حد علمي لتكون بذلك الخطاب الذي يحلل في ضوء ا باعتباره العتبة الأولى التي يتم ولوج عالم النص من خلالها، والذي شكل ﲑوةا ﲑوةا ﲑوةا باما ﻬ ﻬ ﻬﻬ 􀄔 هذا المنهج الحداثي، بدأ من عنوا والملاحظ على ، « مفهوما سيميولوجيا » لدى القارئ، مرورا بالشخصيات أو الفواعل التي يعتبرها فليب هامون ا لم تتعدد حيث كانت محدودة، أما الحوار أو الفارق الجوهري بين المسرحية وباقي الأجناس الأدبية 􀄔 شخصيات الزلقة أ ، فقد تميز في مسرحية الزلقة بالحوار الثنائي أو الديالوج ، ثم تطرقت لباقي عناصر البناء الدرامي من صراع وحدث...الخ، فرغم قلة عدد صفحات المسرحية التي لم تتجاوز الثلاثين صفحة إلا أن الكاتب وظف جميع عناصر البناء en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject السيميولوجيا تحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقة en_US
dc.title السيميولوجيا وتحليل الخطاب المسرحي مسرحية الزلقة لصالح لمباركية أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account